icon
التغطية الحية

تركيا.. الهجرة مستمرة في ترحيل من شارك في قضية "الموز"

2021.11.11 | 14:53 دمشق

123123123123123123123_0.jpg
فرع إدارة الهجرة التركية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دائرة الهجرة التركية، استمرارها في إجراءات ترحيل 45 شخصاً أجنبياً، ممن شاركوا من خلال منشورات "استفزازية" بحق المواطنين الأتراك، على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئاسة دائرة الهجرة التركية، اليوم الخميس، قولها إنها أحالت 45 شخصاً إلى مراكز الترحيل بعد اتخاذ الإجراءات القضائية، مشيرةً إلى أن الأجانب المذكورين يخضعون للمراقبة الإدارية في مراكز الترحيل.

ولم تشر الوكالة إلى جنسية الأشخاص الـ 45 الذين سيتم ترحيلهم من تركيا.

يشار إلى أنّ قضية "الموز" ظهرت، قبل أيام، عقب حديث لأحد المواطنين الأتراك خلال مقابلة في الشارع، وهو يشتكي من أنّه "لا يستطيع أكل الموز، بينما السوريون يشترونه بالكيلوغرامات في تركيا".

وأثار هذا الفيديو ردود فعل كثيرة من السوريين وغيرهم، شارك بعضهم مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يأكلون "الموز"، الأمر الذي اعتبره ناشطون أتراك "استفزازاً وسخرية"، وطالبوا بمحاسبة الفاعلين.

يذكر أنّ مقاطع الفيديو بشأن قضية الموز، تداولها سوريون وغيرهم من الأجانب على معظم منصات التواصل الاجتماعي، التي أعاد من خلالها مناهضون للوجود السوري في تركيا، مقاطع قديمة تسيء إلى العلم التركي لاتهام السوريين بتعمّد الإساءة.

وكانت لجنة المهاجرين واللاجئين في حزب الشعوب الديمقراطي HDP انتقدت قرار ترحيل 7 أشخاص شاركوا منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن ما باتت تعرف بـ "حملة الموز" وذلك في سياق ردهم بسخرية على مواطن تركي قدم ادعاءات باطلة عن السوريين في مقابلة مع يوتيوبر تركي.

وجاء في بيان اللجنة على قرار ترحيل اللاجئين السوريين الـ 7: "كل من الحكومة وبعض أحزاب المعارضة شركاء في الدعاية التي تصور اللاجئين على أنهم سبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية".

واعتبر البيان أن من حق اللاجئين التعبير عن آرائهم وتوجيه الانتقاد كونه حقاً من حقوق الإنسان الأساسية التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية، وإن إبعادهم عن ممارسة هذه الحقوق يعد انتهاكاً لهذه الحقوق.