icon
التغطية الحية

صحة النظام تنفي تسجيل وفيات جديدة بكورونا: الأمراض التنفسية سمة طبيعية في الشتاء

2023.12.21 | 16:40 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 17:50 دمشق

صحة النظام تنفي تسجيل وفيات جديدة بكورونا: الأمراض التنفسية سمة طبيعية في الشتاء
صحة النظام تنفي تسجيل وفيات جديدة بكورونا: الأمراض التنفسية سمة طبيعية في الشتاء
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعمت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، يوم الخميس، أنه ما من حالات وفاة بفيروس كورونا مسجّلة خلال الفترة الماضية بدمشق، وذلك بعد يومين من نشر موقع تلفزيون سوريا تقريراً يؤكد ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمتحور الجديد "إي جي.5 (5.EG)"

وقالت، في بيان، إن زيادة حالات الأمراض التنفسية بداية فصل الشتاء هي السمة الطبيعية لهذا الوقت من العام، مشيرة إلى أن حالات الإصابة "المؤكدة مخبرياً هي حالات بسيطة تلقت علاجها بالمنزل ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة".

وذكر البيان أن "حالات الإنفلونزا هي ضمن الحدود الطبيعية"، في حين حذّرت من "الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية التي قد يكون لها مفعول عكسي من خلال إضعاف المناعة".

وأشارت الوزارة إلى أن أبرز الأمراض المنتشرة في هذا الوقت من العام هي: الإنفلونزا - الفيروس المخلوي التنفسي - فيروس كورونا - الفيروسات الغدية - الالتهابات الرئوية - التهاب الجيوب.

وفيات وإصابات بمتحور كورونا الجديد في دمشق

وكان موقع تلفزيون سوريا قد نشر تقريراً، يوم الثلاثاء، أكّد فيه ازدياد أعداد الوفيات والإصابات بمتحور كورونا الجديد بدمشق، وأن النعوات بدأت تُعلّق واحدة تلو الأخرى في أحياء العاصمة دمشق.

وقال أطباء في دمشق للموقع آنذاك إن المستشفيات والعيادات عادت لاستقبال عشرات الحالات من المرضى المصابين بأعراض تنفسية يومياً، وإن الإصابات بدأت تظهر منذ 15 يوماً على الأقل.

وأشاروا إلى أن طلبات الحصول على أسطوانات ومولّدات أوكسجين تزايدت في الفترة الأخيرة، إذ أشارت منصة "عقّمها" على "فيس بوك"، التي كان لها دور في تأمين هذه اللوازم مجاناً، خلال جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى عدم إمكانية تأمين الأسطوانات بسبب كثرة الاتصالات على مدار اليوم.

لقراءة التقرير كاملاً أضغط هنا.