icon
التغطية الحية

تسجيل أول حالتي وفاة.. المتحوّر الجديد (إي جي 5) يدخل سوريا

2023.12.10 | 06:48 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 16:38 دمشق

متحورتسجيل أول حالتي وفاة.. المتحوّر الجديد (إي جي 5) يدخل سوريا
وفاة شخصين مصابين بالمتحور (إي جي 5) في سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ظهر المتحور الجديد في سوريا قبل نحو شهرين.
  • تسبب في وفاة شخصين، أحدهما يبلغ من العمر 70 عاماً، والآخر شاب يعاني من "الربو".
  • يتميز المتحور بأعراض تنفسية وهضمية، منها: حرارة عالية والتهاب وألم شديد في البلعوم وإسهال غير مبرر وغثيان.
  • تأثير المتحور على الرئة أخف ووصوله إليها أقل سرعة.

كشف عميد كلية الطب السابق بجامعة دمشق، نبوغ العوا، عن وفاة شخصين نتيجة إصابتهما بمتحور فيروس كورونا الجديد "إي جي.5" (5.EG)، مشيراً إلى أن حالات الرشح و"الكريب" في الوقت الحالي يكون سببها فيروس كورونا وليس الإنفلونزا.

وأوضح العوا في حديث لإذاعة "أرابيسك" المحلية، أن حالتي الوفاة بالمتحوّر الجديد الذي ظهر قبل نحو شهرين، كانتا لشخصين مدخنين أحدهما يبلغ من العمر 70 عاماً، والآخر شاب يعاني من "الربو".

وقال العوا إن المتحور "إي جي.5" يتجلى بأعراض تنفسية وهضمية "من حرارة عالية والتهاب وألم شديد في البلعوم وبحة صوت والتهاب جيوب وضيق نَفَس وسعال جاف، إضافة إلى إسهال غير مبرر وغثيان ووهن عضلي، لكن تأثيره على الرئة أخف ووصوله إليها أقل سرعة".

وأضاف: "لا يوجد مسحة للتأكد من الإصابة بالفيروس لأن الـPCR  المعتاد لا يكشف المتحور الجديد ولكن نقوم بتشخيصه استناداً إلى الأعراض والتقارير التي تنشرها منظمة الصحة العالمية".

وأكّد الطبيب العوا أن "معظم حالات الرشح والكريب التي تصيب الناس في الوقت الحالي، ليست بسبب فيروس الإنفلونزا العادية وإنما كورونا، ونعالجه بأدوية غير اعتيادية حتى تؤثر في المتحور الجديد".

 وشدد على ضرورة إجراءات الوقاية من العدوى، وذلك من خلال "تحليل فيتامين (د) لأننا لاحظنا في الهجمة الأولى لفيروس كورونا أن نحو 80 بالمئة من السوريين يعانون من نقص فيتامين (د) علماً أنه ضروري جداً لرفع المناعة"، بحسب ما نقل المصدر.