icon
التغطية الحية

"صحة النظام السوري": نسبة إشغال أسرة العناية لمصابي كورونا 90 في المئة

2022.02.11 | 06:02 دمشق

mshfy_alasd.jpg
مشفى "الأسد" الجامعي (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أن نسبة الإشغال في أسرة العناية المشددة لمصابي كورونا في المشافي تقارب 90 في المئة.

وقالت الوزارة في بيان مساء الخميس إن "هناك ازدياداً في عدد مراجعي المشافي العامة في دمشق، اللاذقية، طرطوس، ريف دمشق بشكوى أعراض تنفسية مشابهة لأعراض كورونا، والأعداد في بقية المحافظات مرشحة للزيادة".

وأضافت أن "نسبة الإشغال وفق الخطة (أ) المطبقة حالياً (أي من دون التوسع ضمن أقسام المشفى لمصلحة مرضى كورونا) في أسرة العناية المشددة تقارب 90 في المئة، وفي أقسام العزل 70 في المئة، وسيتم التوسع إلى بقية الخطط حسب الحاجة".

وأوضحت أن "الأعراض الأكثر شيوعاً في الفترة الحالية هي ألم بلعوم وسعال شديد وارتفاع حرارة وصعوبة بالتنفس ونقص الأكسجة إضافة للأعراض الهضمية".

ولفتت إلى أن "جميع المرضى المقبولين في العنايات حتى الآن هم من غير المطعمين". مشيرةً إلى أن إجمالي عدد جرعات التطعيم التي تم تلقيها في سوريا بلغ مليونين و719 ألفاً و58".

إنذار بموجة كورونا خامسة في دمشق

وشهدت العاصمة السورية دمشق في الأيام الأخيرة ارتفاعاً غير مسبوق في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا وتراوحت حالات الإصابة بين الطفيفة والشديدة، وفقاً لإدارة مشفى المجتهد والمواساة في المدينة، بحسب ما صرح به مدير مستشفى المجتهد بدمشق أحمد عباس لموقع "أثر برس" الموالي.

ولفت عباس إلى أن الطواقم الطبية تعمل حالياً على مراقبة ودراسة الوضع لتقييم إن كانت بداية الموجة الخامسة أم لا، مشيراً إلى أنه حتى الآن لا يمكن تحديد نوع المتحور، ولكن من خلال الحالات السريرية لا توجد تغيرات على الأعراض.