icon
التغطية الحية

شيمشك يحصل على تمويل بقيمة 6.3 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية

2024.04.29 | 17:15 دمشق

آخر تحديث: 29.04.2024 | 17:19 دمشق

شيمشك يحصل على تمويل بقيمة 6.3 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية (الأناضول)
شيمشك يحصل على تمويل بقيمة 6.3 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صرح وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، أنه نتيجة المحادثات التي أجراها في المملكة العربية السعودية، تم توفير مصدر تمويل بقيمة 6.3 مليارات دولار لتركيا من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وأضاف أن الجهود المركزة على برنامج الاقتصاد المتوسط الأجل (OVP) أسفرت عن استمرارية قوية في تدفق الموارد الخارجية نحو تركيا.

وشارك وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك في "الاجتماعات السنوية" التي استمرت لمدة يومين في الرياض، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وفي تقييمه للاتصالات التي تمت في الرياض، ذكر شيمشك إلى وكالة (الأناضول) التركية، أنه تم خلال الاجتماعات الموافقة على استراتيجية البلاد التي ستنظم أنشطة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تركيا للفترة 2024-2026.

تمويل بقيمة 6.3 مليارات دولار

أوضح شيمشك أن البرنامج الإطاري ضمن الاستراتيجية قد تم توقيعه مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية، محمد سليمان الجاسر، مشيراً إلى أن "الاستراتيجية تتوقع أن يقدم البنك الإسلامي للتنمية تمويلاً بقيمة 6.3 مليارات دولار للمشاريع في بلدنا. وبفضل برنامج الاقتصاد الذي نفذناه، يستمر تدفق الموارد الخارجية نحو تركيا بقوة".

"متوافق مع أولويات التنمية لدينا"

وشدد شيمشك على أن الاستراتيجية المذكورة تتوافق مع أولويات التنمية الموجودة في الخطة التنموية الثانية عشر والبرنامج المتوسط الأجل لتركيا، قائلاً:

"التمويل الذي سيتم توفيره ضمن الاستراتيجية سيُستخدم لدعم الأنشطة في قطاعات متعددة مثل التعليم، الصحة، النقل، المالية، الزراعة، الصناعة، الطاقة، والبنية التحتية. تشمل الاستراتيجية جميع المؤسسات المكونة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بما في ذلك البنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة التمويل التجاري الإسلامي الدولية (ITFC)، ومؤسسة تنمية القطاع الخاص الإسلامي (ICD)، ومؤسسة تأمين الصادرات والاستثمار بين الدول الإسلامية (ICIEC)".

وأضاف: "ومن المتوقع أن يتم توفير مبلغ 2 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية، و900 مليون دولار من ITFC، و300 مليون دولار من ICD، و3.1 مليار دولار من ICIEC".

"الإسلامي للتنمية قدم تمويلاً بقيمة 12.9 مليار دولار لتركيا منذ تأسيسه"

وقال الوزير شيمشك في تغريدة على حسابه (X) إن: "المنظمات الدولية تثق في برنامجنا. فرص التمويل الخارجي تتواصل بشكل متزايد. مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، التي قدمت تمويلاً بقيمة 12.9 مليار دولار لبلدنا منذ عام 1975، ستقدم فرصة تمويل بقيمة 6.3 مليارات دولار خلال الفترة 2024-26 لدعم أولوياتنا التنموية".

وأشار شيمشك إلى أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قدمت تمويلاً بقيمة 12.9 مليار دولار لتركيا منذ تأسيسها، وأوضح أن تركيا تحتل المرتبة الرابعة بين الدول التي استفادت من القروض بشروط مواتية من البنك.

وذكر شيمشك أنه خلال الفترة من 2021 إلى 2023، وافقت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على تقديم تمويل يقدر بنحو 800 مليون دولار لتركيا.

ومن ناحية أخرى، قرر البنك الدولي زيادة المبلغ الإجمالي للموارد المحولة إلى تركيا، بإضافة 18 مليار دولار إلى برنامج يبلغ 17 مليار دولار، والذي تم الإعلان عنه بعد الكشف عن البرنامج المتوسط الأجل، ليصل إلى مجموع 35 مليار دولار.

وكان البرنامج التعاوني الوطني الذي يتوقع أن يوفر البنك من خلاله تمويلاً إضافياً بقيمة 18 مليار دولار لتركيا خلال السنوات الثلاث الأولى قد تمت مناقشته مؤخراً في اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للبنك ودخل حيز التنفيذ.