icon
التغطية الحية

شواطئ اللاذقية مكب للنفايات.. والشاليهات بأجور خيالية

2021.08.16 | 21:44 دمشق

photo_2021-08-13_22-56-10.jpg
اللاذقية - خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد شواطئ مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة قوات النظام، موسماً سياحياً سيئاً وخاصة المجاني منها خاصة في فصل الصيف بعد إهمالها وتحولها إلى مكب نفايات واتساخها وارتفاع أجرة الغرف على الشاطئ ووصلت في بعض الأحيان إلى نصف مليون ليرة سورية.

رصد موقع تلفزيون سوريا حال شاطئ المرديان، حيث تحول من أرقى الشواطئ وأنظفها إلى مكب للنفايات وللصرف الصحي، في حين بلغت أجرة الليلة الواحدة في شاليهات الشاطئ بين ١٠٠ الف ليرة إلى ٣٠٠ ألف ليرة أي ثلاثة أضعاف الحد الأعلى لرواتب الموظفين في سوريا.

 

photo_2021-08-13_22-55-53.jpg

 

بدوره، قال أحد أصحاب الاستراحات على الشاطئ لقب نفسه "إياس" في حديث لموقع تلفزيون سوريا إن الشاطئ هذا العام تعيس جداً فالقمامة وأوساخ البحر احتلت الشاطئ بالإضافة إلى الرائحة الكريهة ورائحة الصرف الصحي، مضيفاً أن المحافظة والبلدية لم تعودا مسؤولتين عن تنظيف الشاطئ بحجة عدم توفر مادة المازوت للآليات.

 

 

وأضاف صاحب عدة شاليهات في شاطى المرديان "أبو تالا" في حديث لـ موقع تلفزيون سوريا أن أجرة الشاليه تبدأ من 100 ألف ليرة سورية وتصل إلى 300 ألف ليرة سورية على حسب مساحتها وموقعها وقربها من البحر والخدمات الملحقة بها.

وأشار إلى أنَّ سبب ارتفاع أجور الشاليه بسبب ارتفاع أسعار الخدمات اللازمة لتشغيل الشاليه، فمثلا أسطوانة الغاز نشتريها من السوق السوداء بـ ٦٥ ألف ليرة سورية وكل شاليه تحتاج أسبوعياً لأسطوانة غاز بالإضافة إلى ارتفاع كلفة صهريج المياه حيث إن المياه شبه معدومة بسبب غياب التيار الكهربائي بالإضافة إلى فواتير الإنترنت، لافتا إلى أنها منطقة سياحية ويجب إلغاء التقنين الكهربائي فيها.

الفنادق.. أسعار خيالية

أما بالنسبة لأسعار الفنادق (روتانا - أفاميا - لاميرا - غولدن بيتش) فالغرفة لشخصين في اليوم الواحد بـ ٣٥٠ ألف ليرة سورية وأما لأربعة أشخاص بـ ٦٢٥ ألف ليرة سورية.

وسبق أن عثر السكان في منطقة الرمل الجنوبي بمحافظة اللاذقية، على جثة رجل مسنٍ يرتدي عباءة، ملقاة على شاطئ البحر في المنطقة.

وحذّر أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين رياض قره فلاح من السباحة خلال الفترات الأشد حرارة، والتي تمتد بين الساعة الواحدة إلى الخامسة ظهراً، مشيراً إلى احتمالية الإصابة بالحروق الشمسية وتأثيرات صحية أخرى خطيرة.