icon
التغطية الحية

شركة أميركية تعلن بدء إنتاج الغاز من حقل "كاريش" الإسرائيلي

2022.10.26 | 19:35 دمشق

موظفو شركة إنرجيان الأميركية بعد بدأ إنتاج الغاز من حقل كاريش، منصة الحفر في حقل كاريش (مصدر الصورتين: شركة إنرجيان)
موظفو شركة إنرجيان الأميركية بعد بدء إنتاج الغاز من حقل كاريش، منصة الحفر في حقل كاريش (مصدر الصورتين: شركة إنرجيان)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "إنرجيان" الأميركية، اليوم الأربعاء، بدء عملية استخراج الغاز الطبيعي من حقل "كاريش" الإسرائيلي، عشية توقيع اتفاق مرتقب لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقالت "إنرجيان"، المشغلة للحقل الإسرائيلي، إن إنتاج الغاز بدأ من بئر "كاريش 2" وإن تدفق الغاز يتزايد باطراد، وفق بيان للشركة نقلته القناة "13" العبرية.

وأضافت أن الاستعدادات تتقدم لتدفق الغاز عبر نظام خطوط الأنابيب إلى الساحل، ومن المتوقع أن يبدأ بيعه لعملاء "إنرجيان" خلال اليومين المقبلين.

ووفق الشركة، من المتوقع افتتاح بئر "كاريش 1" خلال أسبوعين وبئر "كاريش 3" خلال أربعة أسابيع تقريبا.

وأعطت وزارة الطاقة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، الضوء الأخضر لـ “إنرجيان" للبدء في إنتاج الغاز من حقل "كاريش".

وتقع منصة الغاز "كاريش" على بعد نحو 80 كيلو متراً غرب السواحل الإسرائيلية، وستنضم إلى منصتي "تمار" و"ليفياثان" اللتين تضخان الغاز حالياً، بحسب موقع "سبونسر" العبري.

ومن المرتقب، أن يوقع لبنان وإسرائيل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية غداً الخميس، لينتهي النزاع الحدودي على 860 كيلو متراً من مياه البحر المتوسط الغنية بالنفط والغاز الطبيعي حيث يدعي كل منهما ملكيتها الاقتصادية.

وبموجب الاتفاق المتبلور حالياً فإن "حقل كاريش" المتنازع عليه سيصبح من حصة إسرائيل في حين يصبح "حقل قانا" للبنان مع حصول إسرائيل على جزء من عائدات الحقل.

وكانت الشركة الأميركية أعلنت في 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ربط منصة الغاز بشبكة الغاز الإسرائيلية، وبدأت في ضخ الغاز من الساحل إلى المنصة لاختبار الأنابيب.