icon
التغطية الحية

شاهد.. نائبة بريطانية تطالب بحماية السوريين متأثرة بفيلم إلى سما

2020.11.08 | 13:00 دمشق

alyswn_makghwfryn.jpg
النائبة في البرلمان البريطاني أليسون ماكغوفرين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدّمت النائبة في البرلمان البريطاني (أليسون ماكغوفرين) شرحاً لـ مأساة السوريين في جلسةٍ للبرلمان البريطاني حول الوضع الإنساني في سوريا، مطالبةً بضرورة حمايتهم.

وطالبت "ماكغورين" - خلال كلمةٍ لها في البرلمان البريطاني - حكومة بلادها بفعل أي شيء يساعد على حماية السوريين، مستشهدة بقصص مِن الفيلم السوري الوثائقي "إلى سما".

وبدأت "ماكغورين" كلمتها قائلةً "علمت لـ أول مرّة في عام 2015 بوجود مواطنة صحفية سوريّة تدعى (وعد الخطيب)"، مشيرةً إلى أن أحد زملائها الصحفيين أرسل إليها رسالة طلب منها أن تشاهد تقريره مع المخرجة السورية وعد".

اقرأ أيضاً.. بعد جائزة "إيمي".. الخطيب تحصل على جائزة "كان" لأفضل فيلم وثائقي

وتابعت "رأيت في وعد أماً ومخرجة وأنّها نجحت بنقل معاناة الشعب السوري الذي يتعرّض للقصف مِن قبل نظام الأسد وحلفائه"، لافتةً إلى أن "القنابل كانت تتساقط على المشافي واستمر القصف مِن حلب إلى إدلب في مشاهد مؤلمة".

وأوضحت "ماكغورين" أن "الندم على الماضي ليس مفيداً"، داعيةً البرلمان إلى الكف عن الكلام فقط والبدء بتنفيذ أفعال حقيقية لـ إيقاف جرائم نظام الأسد ضد السوريين، كما دعت إلى تدخّل فوري لـ إنقاذ الأطفال الذين يعانون من نقص كل شيء في المخيمات.

وأكّدت النائبة البريطانية أنّ "المشكلات الإنسانية لم تظهر من العدم، وأنّ القنابل أتت من مكان ما، ونقص الغذاء سببه فشل المجتمع الدولي في حماية أولئك الذين يعانون"، مشيرةً إلى أنّ "ما يجري في سوريا ليس (تقديراً إلهياً) إنما هو من صنع الإنسان ومجرمي الحرب الذين يجب محاسبتهم".

وأشارت النائبة البريطانية إلى أن الفيتو الذي تستخدمه روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي لـ حماية نظام الأسد، يجب أن لا يمنع بريطانيا مِن أداء واجبها تجاه السوريين.

اقرأ أيضاً.. تقرير: 16 فيتو روسياً-صينياً ساهم بقتل ربع مليون سوري

النائبة البريطانية (أليسون ماكغوفرين) شدّدت - في ختام كلمتها - على ضرورة خلق استراتيجية دفاع دبلوماسي وتنمية باتجاه هدف واحد هو (حماية السوريين)، داعيةً البرلمان إلى ضرورة استقبال اللاجئين السوريين المنسيين في المخيمات وعدم تركهم للبرد والشتاء القاسي، مردفةً "لايمكننا ترك هؤلاء الناس للجوع والتشرد. يجب علينا التحرك بشكل عاجل".