icon
التغطية الحية

شارك بمعارك مطار دير الزور.. توقيف سوري في ألمانيا بتهمة الانتماء لـ "داعش"

2024.04.05 | 06:53 دمشق

34677gf
توقيف سوري في ألمانيا بتهمة الانتماء لـ "داعش"
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت السلطات الألمانية طالب لجوء سوري، للاشتباه بانتمائه لتنظيم "الدولة" (داعش) ومشاركته في معارك مطار دير الزور العسكري، وقتال فصائل المعارضة السورية في ريف حلب.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، أمس الخميس، أن السلطات ألقت القبض على عضو مشتبه به في تنظيم "داعش" في ولاية بادن فورتمبيرغ. ووفقًا لمكتب المدعي العام في مدينة شتوتغارت، يرجّح أن يكون السوري قاتل إلى جانب التنظيم "الإرهابي" في سوريا بين منتصف عام 2012 ومنتصف عام 2015، وعمل بشكل وثيق مع قادة التنظيم المحليين.

ويرتبط الشاب البالغ من العمر 35 عامًا أيضًا بالمنظمة "الإرهابية الإسلامية المتطرفة"، المعروفة باسم "كتائب أبي بكر الصديق". وتم القبض على الشاب السوري يوم الثلاثاء الفائت في منطقة "إسني" (بادن فورتمبيرغ) بناءً على مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الإقليمية العليا في شتوتغارت وهو رهن الاحتجاز.

شارك في 4 معارك بدير الزور

وأضاف مكتب المدعي العام أن السوري شارك في أربع معارك على الأقل خلال حصار المطار العسكري في مدينة دير الزور -الذي دام نحو ثلاث سنوات- ويقال بأنه كان "اليد اليمنى" لزعيم كتائب أبي بكر الصديق. إضافة إلى ذلك، يتهمه القضاء الألماني بطلب فدية مقابل إطلاق سراح أحد أسرى داعش، وبيع الوقود بهدف تمويل التنظيم. ومنذ منتصف عام 2015 فصاعداً، قاتل ضد المعارضة السورية في ريف حلب.

وفي نهاية عام 2016 فر المشتبه به إلى ألمانيا عبر تركيا ثم اليونان. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن أي دليل على التخطيط للجريمة في ألمانيا، وفق "بيلد".