icon
التغطية الحية

شاب يعود للحياة بعد توقف قلبه لأكثر من 30 دقيقة

2024.02.22 | 15:20 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 15:20 دمشق

شاب يعود للحياة بعد توقف قلبه لأكثر من 30 دقيقة
شاب يعود للحياة بعد توقف قلبه لأكثر من 30 دقيقة
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

سجل مستشفى الحمزة العام في محافظة الديوانية جنوبي العراق إنجازاً طبياً استثنائياً تمثل في إنقاذ حياة شاب عراقي يبلغ من العمر 20 عاماً، وذلك بعد توقف قلبه لأكثر من 30 دقيقة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة العراقية، فقد تمكن فريق طبي مشترك من الأطباء والممرضين في قسم الطوارئ الخاص بالمستشفى من إعادة الشاب إلى الحياة بعد إجراءات إسعافية مكثفة، شملت الإسعافات الأولية ومحاولات الإنعاش القلبي "CPR" والصدمات الكهربائية.

وقالت وزارة الصحة العراقية إن "الجهود الكبيرة للفريق الطبي في إرجاع النبض والتنفس للشاب العشريني أثمرت بنجاح، ليتم بعد ذلك نقله إلى مستشفى الديوانية التعليمي لاستكمال العلاج".

توقف القلب المفاجئ 

يُعدّ توقف القلب المفاجئ حالة طبية طارئة تتطلب تدخلاً فورياً لإنقاذ حياة المريض، وقد يتوقف القلب بشكل مفاجئ عن نشاطه تماما نتيجة اضطراب في نظم القلب، مما يؤدي إلى توقف التنفس وفقدان وعي المصاب، كما أنه من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى الوفاة دون تلقي العلاج فوراً، وذلك وفقا للمجموعة الطبية والبحثية الأميركية "مايو كلينك".

ومن العلاجات الطارئة لتوقف القلب المفاجئ الإنعاش القلبي الرئوي وتوجيه صدمات للقلب بجهاز يُسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي، ويمكن إنقاذ المريض إذا قدمت له الرعاية الطبية السريعة والمناسبة.

ويختلف توقف القلب المفاجئ عن النوبة القلبية، فالنوبة القلبية تحدث عند توقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء القلب، أما توقف القلب المفاجئ فلا يحدث بسبب الانسداد، لكن قد تسبب النوبة القلبية تغيراً في النشاط الكهربي للقلب، ما يؤدي بدوره إلى توقف القلب المفاجئ، بحسب المصدر ذاته.