icon
التغطية الحية

سي إن إن: وثائق تؤكد عضوية جنرال يوم القيامة بمجموعة فاغنر

2023.06.30 | 10:41 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2023 | 10:41 دمشق

وثائق تؤكد عضوية جنرال يوم القيامة بمجموعة فاغنر
الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شبكة "CNN" الأميركية، يوم الجمعة، أنها حصلت على وثائق حصرية تؤكد عضوية الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين، الذي ارتكب مجازر في سوريا، والملقب بـ "جنرال يوم القيامة" بمجموعة فاغنر.

ووفقاً للوثائق التي حصلت عليها الشبكة فإن سوروفيكين كان عضوا سريا من كبار الشخصيات في مجموعة فاغنر، وإنه يمتلك رقم تعريف شخصي إلى جانب 30 من كبار المسؤولين في الجيش والاستخبارات.

وأكدت "CNN" محاولتها التواصل مع مجموعة فاغنر للتعليق إلا أنها لم تحصل على أي رد.

عائلة سوروفيكين تنفي اعتقاله

ويوم الخميس نفت ابنة الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين الأنباء المتداولة عن اعتقال والدها، حيث أكدت فيرونيكا سوروفيكين في حديث لقناة "BAZA" الروسية على تليغرام، والمعروفة بقربها من المخابرات الروسية، أن والدها بخير وهو الآن في مقر عمله.

 

 

وفندت سوروفيكين التقارير التي تفيد باعتقال والدها بالقول: "لم يحدث شيء للقائد العام للقوات الجوية"، ولم يعتقله أحد، والآن "الجميع في وظائفهم".

وحول اختفائه وعدم ظهوره للإعلام تابعت: "لم يظهر أبداً بشكل يومي في وسائل الإعلام ولم يصدر أي بيانات"، في حين رفضت زوجته التعليق على شائعات اعتقاله. وفقاً للقناة.

وكانت صحيفة "موسكو تايمز" قالت نقلا عن مصدرين مقربين من وزارة الدفاع الروسية، إن السلطات اعتقلت الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين وذلك عقب تمرد فاغنر.

ولم تعلق وزارة الدفاع بعد على الاعتقال المزعوم لسوروفيكين، الذي لم يظهر علنا منذ يوم السبت، عندما أعلن رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين تمردا مسلحا ضد القيادة العسكرية الروسية.

وقاد سوروفيكين القوات الروسية في أوكرانيا لثلاثة أشهر بين تشرين الأول 2022 وكانون الثاني 2023 حتى تمت الاستعاضة عنه برئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف.

وقال أحد المصادر الذي طلب عدم الكشف عن هويته للصحيفة، "لم يكن الوضع معه على ما يرام بالنسبة للسلطات، لا يمكنني قول أي شيء آخر". وبحسب المصدر الثاني، فإن الاعتقال تم "في سياق تمرد بريغوجين"، مضيفا "من الواضح أن سوروفيكين اختار جانب بريغوجين خلال التمرد". 

وأشعل تمرد فاغنر أخطر أزمة أمنية في روسيا منذ عقود قبل أن يوافق بريغوجين على التنحي ليلة السبت مقابل الحصول على حصانة في المنفى، كجزء من صفقة توسط فيها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.