icon
التغطية الحية

سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية| فيديو

2021.11.14 | 12:50 دمشق

74006image1-1180x677_d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي الذي أطيح به وقُتل خلال انتفاضة 2011، اليوم الأحد، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا.

ونشرت صحيفة "المرصد" الليبية أن سيف الإسلام القذافي "قدم ملف ترشحه شخصياً لمفوضية الانتخابات في سبها جنوبي البلاد.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيف الإسلام القذافي، وهو داخل فرع مفوضية الانتخابات في سبها ويرتدي عباءة وعمامة بنيتين، وهو يقدم أوراقه الانتخابية.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن المجلس الرئاسي الليبي شدد  اليوم، على ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية "متزامنة وفقا لما هو مقرر".

وهدد المشاركون يوم الجمعة الماضي، في مؤتمر باريس الدولي بشأن ليبيا، في بيانهم الختامي، بفرض عقوبات على الأفراد الذين "سيحاولون القيام بأي عمل من شأنه أن يعرقل أو يقوض الانتخابات المقررة في ليبيا"، سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها.

وطالب بيان المجلس الرئاسي بـ "اتخاذ كل ما من شأنه أن يحقق عملية انتخابية شاملة لتعزيز فرص بناء الثقة بين كل الأطراف، وضمان شفافية ونزاهة الانتخابات، لقطع الطريق أمام أي محاولات لتزويرها أو الانقلاب عليها بدعاوى مختلفة".

وأشار البيان إلى "أهمية الجهود الدولية للمساعدة في تأمين ومراقبة العملية الانتخابية"، في حين أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، في تصريحات صحفية عقب مؤتمر باريس، عزمه تسليم السلطة للجهة التي ينتخبها الشعب في حال جرت الانتخابات بشكل "نزيه وتوافقي".

يأتي ذلك في ظل خلافات حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، بما يهدد إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بتاريخ 24 كانون الأول المقبل.

وفتحت مفوضية الانتخابات، الإثنين الماضي، باب الترشح للانتخابات، والذي سيستمر حتى الـ 22 من تشرين الثاني الجاري للرئاسية منها، وحتى 7 كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

أعلن رئيس مفوضية الانتخابات عماد السائح، قبل نحو أسبوع، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى على جولتين، موضحاً أن الأولى ستنفذ في الـ 24 من الشهر المقبل، أما الثانية فستتزامن مع الانتخابات البرلمانية بعد شهر وفق القانون

ويأمل الليبيون أن تساهم الانتخابات المرتقبة في إنهاء الصراع المسلح الذي عانوا منه لسنوات واستقرار الوضع السياسي والعسكري في ليبيا.