icon
التغطية الحية

سيرغي لافروف: نهج واشنطن غير الودي تجاه موسكو يخلق أجواء سامة

2021.12.24 | 11:00 دمشق

1053490600_0_0_3163_2047_1440x900_80_0_1_366410372f4b53f649a99222fc16fc30.jpg
أكد لافروف على أن جذب أوكرانيا إلى الناتو يثير مخاطر قد تصل إلى صراع واسع النطاق في أوروبا - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن "النهج غير الودي الذي تنتهجه الولايات المتحدة تجاه روسيا يخلق أجواء سامة"، مشيرا إلى أن "ذلك النهج يحول دون إقامة تواصل هادئ بين البلدين".

وفي مقابلة مع صحيفة "أوسلوبوجديني" البوسنية، اليوم الجمعة، أوضح لافروف أنه "بالحديث عن العلاقات الروسية - الأميركية، ممكن القول إن هناك وضعاً غير صحي في التفاعل مع واشنطن"، وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار لافروف إلى أن "الأميركيين ينتهجون مساراً غير ودي، إنهم يفرضون عقوبات، ويوجهون إلينا اتهامات لا أساس لها، ويتخذون خطوات عدائية أخرى، كل ذلك يخلق أجواء سامة تحول دون تواصل هادئ ومهني".

وأكد على أن "مسار جذب أوكرانيا إلى الناتو، وظهور صواريخ بالقرب من الحدود الروسية، يثير مخاطر عسكرية كبيرة قد تصل إلى صراع واسع النطاق في أوروبا".

وأضاف الوزير الروسي أن "نهج ضم كييف إلى حلف الناتو مع احتمال ظهور منظومات صواريخ بالقرب من حدودنا يخلق تهديدات غير مقبولة لأمن روسيا، ويثير مخاطر عسكرية جادة لكل الأطراف المعنية، قد تصل إلى صراع واسع النطاق في أوروبا".

وسبق أن أعلن لافروف أن المباحثات بشأن مبادرة الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو إلى حلف "الناتو" والولايات المتحدة، ستبدأ أوائل العام المقبل، واصفاً الرد الأميركي على المبادرات الروسية الجديدة بأنه "مهني".

وأشار إلى أن موسكو تعتزم، في كانون الثاني المقبل، تفعيل منصة تفاوضية، لمناقشة المقترحات الروسية بشأن إبرام اتفاقية أمنية مع "الناتو".

وفي 17 كانون الأول الجاري، نشرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخراً.

وشملت الوثيقة محاور عدة، من بينها تقديم حلف "الناتو" ضمانات لموسكو بعدم التوسع شرقاً، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفييتي السابق إلى الحلف العسكري.