icon
التغطية الحية

"سويفت": ننتظر أسماء بنوك روسية لفصلها عن نظام المراسلات المالية

2022.03.01 | 16:44 دمشق

3-20.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة "سويفت" العالمية للتعاملات المالية، اليوم الثلاثاء، أنها تنتظر ما أسمتها "السلطات" أسماء البنوك الروسية التي تريد فصلها عن نظامها مع بدء تطبيق العقوبات، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الشركة، في بيان: "سنلتزم دائما بقوانين العقوبات القابلة للتطبيق"، وأضافت: "نتواصل مع السلطات لفهم الكيانات التي ستخضع لهذه الإجراءات الجديدة، وسنقوم بفصلها (عن نظامنا) بمجرد تلقي تعليمات قانونية للقيام بذلك".

واتفق كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وبريطانيا، السبت الماضي، على ضمان عزل بنوك روسية مُختارة عن نظام سويفت "للإضرار بقدرتها على العمل على مستوى العالم".

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در لاين، أنه سيتم عزل بنوك روسية معينة من نظام "سويفت" العالمي، مشيرة أنه سيتم تجميد أرصدة البنك المركزي الروسي "بهدف منعه من الوصول إلى احتياطياته، كما سيُحظر الأثرياء الروس من استخدام أصولهم المالية في أسواق الاتحاد الأوروبي".

وتستخدم البنوك نظام شركة "سويفت"، التي تتخذ من بلجيكا مقراً لها، لإرسال ملايين التعليمات يومياً لدعم تريليونات الدولارات من المدفوعات سنوياً في التجارة الدولية.