icon
التغطية الحية

استبعاد بنوك روسية من نظام "سويفت" العالمي

2022.02.27 | 05:55 دمشق

swyft.jpg
نظام سويفت العالمي للتعاملات المالية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين، أنه سيتم عزل بنوك روسية معينة من نظام سويفت العالمي للتعاملات المالية.

وأوضحت لاين في تصريح صحفي، ليلة السبت - الأحد، أنه سيتم تجميد أرصدة البنك المركزي الروسي بهدف منعه من الوصول إلى احتياطياته.

وأضافت أن الاتحاد سيعمل على حظر الأثرياء الروس من استخدام أصولهم المالية في أسواق الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأناضول.

بدوره، أكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أن بريطانيا وحلفاءها اتخذوا "إجراءً حاسماً" يوم السبت لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي من خلال منع بنوكها من استخدام نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وقال جونسون في تغريدة على حسابه بتويتر: "اتخذنا إجراء حاسما الليلة مع شركائنا الدوليين لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي بما في ذلك الخطوة الأولى المهمة المتمثلة في إخراج البنوك الروسية من نظام سويفت".

وسبق أن فرض الاتحاد عقوبات على 64 مؤسسة روسية مهمة، ومنع بنوك الاتحاد الأوروبي من قبول ودائع تزيد قيمتها على 100 ألف يورو من المواطنين الروس، كما منع إرسال السلع والخدمات والتكنولوجيا اللازمة إلى مصافي النفط الروسية.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح متلفز، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".