icon
التغطية الحية

سوريا على موعد مع قمر "الفريز العملاق".. ما هي هذه الظاهرة؟

2022.06.14 | 17:09 دمشق

istock-1143041385.jpg
ظاهرة قمر الفريز العملاق (سوبر مون) - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "الجمعية الفلكية السورية"، محمد العصيري، أن سوريا ستشهد مساء اليوم الثلاثاء ظاهرة فلكية فريدة متمثلة في ظهور "قمر الفريز العملاق" (سوبر مون).

وأضاف العصيري لموقع "تلفزيون الخبر" المقرب من النظام السوري، أن القمر سيكون بدرا بمعدّل 99.9 في المئة ويصل إلى 100 في المئة منتصف الليل، مع أول إطلالة له في دورته الفصلية بأقرب نقطة له من كوكب الأرض ظاهرياً في فترة حضيضه الأعظمي لهذا العام.

ولفت إلى أن هذه الظاهرة سميت بـ"قمر الفريز العملاق" وفقاً لأساطير شعوب أميركا اللاتينية، وسنتمكّن من رؤيته بالعين المجردة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ويتميّز بشدّة إضاءته ولمعانه.

وأشار العصيري إلى أن "القمر العملاق ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض في مداره الشبه إهليجي، منتجاً أكبر حجم مرئي له يمكن رؤيته".

وبحسب العصيري، فإن الأقمار الكاملة يبدو فيها البدر العملاق أكبر بنسبة 14 في المئة وأكثر سطوعاً بنسبة 30 في المئة نظراً لاقترابه من كوكبنا بما يزيد على 27 ألف كيلومتر عن متوسط المسافة بينه وبين الأرض، علماً أننا سنشهد في 13 تموز المقبل، قمراً عملاقاً آخر.

أسماء هذه الظاهرة حول العالم

أما أصل تسمية "قمر الفريز" فيعود إلى تقاليد مجموعات السكان الأصليين في شمال شرقي الولايات المتحدة، التي فسرت الحدث الفلكي بأنه يرمز إلى نضج ثمرة الفريز البرية والفواكه الأخرى خلال هذا الفصل وجاهزيتها للحصاد.

وفي أوروبا، يُطلق على هذا القمر غالبًا اسم "قمر العسل"، حيث تشير الكتابات التاريخية من المنطقة إلى أن موسم إنتاج العسل يكون غالبًا نهاية شهر حزيران تقريباً.

ويشار إلى أن ظاهرة "وهم القمر" أيضاً، ستجعل البدر يبدو أكبر بكثير عندما يكون بالقرب من الأفق، وتتمثل هذه الظاهرة في خداع بصري يبدو فيه القمر أكبر بالقرب من الأفق منه حين يرتفع في السماء.