icon
التغطية الحية

سوريا تمرّ بالأسبوع الأبرد لهذا العام.. متى تكون ذروة المنخفض؟

2023.02.04 | 16:14 دمشق

الشتاء في دمشق (أرشيفية/سانا)
الشتاء في دمشق (أرشيفية/سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الراصد الجوي شادي جاوبش، إن سوريا تمرّ في الأسبوع الأبرد لهذا العام، نظراً لتأثرها بمنخفض جوّي قطبي جديد يشمل كل المناطق، ما يتسبب بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

ورجح جاويش في اتصال مع إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، أن تشمل الهطولات المطرية كل المناطق في سوريا، وتستمر حتى يوم الثلاثاء في دمشق، وحتى الأربعاء على الساحل، وتساهم رياح بسرعة 85 كيلومترا في الساعة بزيادة الإحساس بالبرودة، ويبلغ المنخفض ذروته يوم الإثنين.

ومن المتوقع أن تهطل الثلوج على ارتفاع 1100 م، وتنخفض الهطولات الثلجية ليل الإثنين وصباح الثلاثاء، في حين تكون الهطولات في دمشق ضعيفة جداً، وغالباً ما تكون ممزوجة بالأمطار.

كيف يؤثر المنخفض على مخيمات النازحين شمالي البلاد؟

وقال فريق منسقو استجابة سوريا إن الانخفاض كبير في درجات الحرارة بالتزامن مع استمرار المنخفض الجوي مع هطولات ثلجية كثيفة أثر بشكل كبير على مخيمات النازحين وتحديداً في مناطق ريف حلب الشمالي.

وأضاف الفريق أن الهطولات الثلجية سببت أضرارا كبيرة داخل طرقات العديد من المخيمات مع صعوبات كبيرة في حركة النازحين داخل المخيمات، مع تراكم للثلوج والمستنقعات الطينية داخل الطرقات، ورصد حالة أضرار داخل 6 مخيمات حتى الآن مع وجود عوائق كبيرة للوصول إلى مخيمات أخرى متضررة لإحصاء تلك الأضرار.

وسجل حالة حريق داخل إحدى الخيم في مخيمات شمالي حلب نتيجة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة ولجوء الأهالي إلى الاعتماد على وسائل التدفئة غير المناسبة.

وحذر منسقو الاستجابة من تسجيل حالات وفيات داخل المخيمات وخاصةً بين الأطفال نتيجة انخفاض درجات الحرارة مع استمرار الفعالية الجوية لساعات أخرى في المنطقة، إضافة إلى حدوث حالات حرائق جديدة داخل المخيمات.