icon
التغطية الحية

سوريا.. النظام يناقش مسودة قرار بإلغاء "شبيبة الثورة" و"طلائع البعث"

2021.07.10 | 16:13 دمشق

sss.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "سناك سوري" نقلاً عن مصدر رسمي لم يسمه أنه تم إعداد مسودة تقضي بإلغاء "اتحاد شبيبة الثورة" و"منظمة طلائع البعث" التابعتين لـ "حزب البعث" منذ سبعينيات القرن الماضي، على أن يتم إقرارها وقت قريب.

وتضمنت المسودة أيضاً إلغاء "الاتحاد الرياضي العام السوري"، وإنشاء "وزارة للشباب والرياضة" تنوب عنهما في تشكيلة الحكومة الجديدة، والتي من المفترض أن يتم طرحها مطلع الشهر المقبل، على أن تكون الوزارة بعيدة عن أي تبعية حزبية.

أتت هذه المسودة وبحسب المصدر بناءً على توجيهات تقضي بإجراء تغييرات سياسية تتناسب مع الدستور الصادر عام 2012 بعد أن قام نظام الأسد بحذف المادة الثامنة القاضية بـ "أحقية حزب البعث العربي الاشتراكي بقيادة الدولة والمجتمع".

 

 

فيما صرح رئيس "حزب التضامن" محمد أبو قاسم في حديثه مع موقع روسيا اليوم، بأن حزبه قد طرح هذه المسودة منذ سنوات، مشيراً إلى أن المسودة تم تقديمها عام 2013 إلى حكومة النظام السوري، ولكن قوبلت بالرفض التام بحسب تعبيره.
وأضاف أبو قاسم: "كيف رفضوا تلك الخطوة إن كانت إصلاحية برأيهم اليوم؟".

وتأسست منظمتا "طلائع البعث" و"اتحاد شبيبة الثورة"، بعد سيطرة حزب البعث على الحكم من خلال انقلاب عسكري بداية سبعينيات القرن الماضي، أقر من خلاله دستوراً يتضمن المادة الثامنة التي تمنح الحزب "السلطة المطلقة في إدارة الدولة والمجتمع السوري".