icon
التغطية الحية

سوتشي ينتهي بتشكيل لجنة دستورية وأنقرة تدعوة إلى حل

2018.01.31 | 13:01 دمشق

معارضون يقاطعون كلمة وزير الخارجية الروسي لافروف في سوتشي(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتصالات مكثفة من جانب الروس مع الأطراف الضامنة في مسار أستانة، تركيا وإيران، لمنع انفجار مؤتمر سوتشي على ساحل البحر الأسود، بعد خلافات وانسحابات وتأخير انطلاق الجلسة الافتتاحية ساعتين.  

أنهى المؤتمر الذي ترعاه روسيا أعماله، وأصدر بياناً يدعو لإجراء انتخابات ديمقراطية في سورية، وتأسيس لجنة لإعادة كتابة الدستور السوري حسب وكالة رويترز.

وانطلق سوتشي أمس وسط خلافات بين الوفد التركي ومبعوث الأمم المتحدة و وفد المعارضة القادمة من تركيا عقب ذلك اتصال بين وزير الخارجية الروسي ونظيره التركي لحل مسألة الخلاف.

 

أنقرة تدعم موقف المعارضة

الخارجية التركية أصدرت بياناً الأربعاء دعت فيه جميع الجهات المؤثرة على الأرض السورية لتوجيه الأطراف المتصارعة  إلى التفاوض لإيجاد حل سياسي ذي مصداقية، حسب وكالة الأناضول.

وقال البيان : "تركيا تنتظر من جميع الجهات التي لها نفوذ على الأرض والنظام، لضمان توجيه الأطراف المتصارعة بسوريا، إلى التفاوض لإيجاد حل سياسي ذي مصداقية"، وشدد على أن تركيا اتخذت موقفا بنّاء تجاه مبادرة "مؤتمر الحوار السوري" منذ البداية.

انطلق سوتشي وسط خلافات بين الوفد التركي ومبعوث الأمم المتحدة و وفد المعارضة القادمة من تركيا

ولفت البيان إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني السوري، قررا عدم المشاركة في المؤتمر بسبب خروقات وقف إطلاق النار خلال الفترة الأخيرة وبعض المخاوف والشكوك التي لم يتم حلها بشأن المؤتمر، منوهاً لأهمية تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور.

وقتل أمس 15 مدنياً وجرح قرابة 20 آخرين في قصف جوي على سوق مدينة أريحا  في ريف إدلب حسب ما أعلن الدفاع المدني.

 

بيان ختامي يحافظ على أجهزة الأمن

وتحدث البيان الختامي عن ضرورة أن يحدد السوريون مستقبلهم من خلال الانتخابات دون أن يشير إلى مشاركة اللاجئين السوريين، وهو ما تسعى إليه المعارضة السورية والدول الغربية، وحث البيان على الحفاظ على الجهاز الأمني التابع للنظام دون الدعوة إلى إصلاحه.

ونقلت رويترز عن مصطفى سيجري القيادي في الجيش السوري الحر شمال سوريا  قوله : إن "المؤتمر تفصيل على مقاس الأسد ونظامه الإرهابي" وأضاف أن بيان سوتشي "لا يعنينا وليس محل نقاش".

سيجري:  بيان سوتشي "لا يعنينا وليس محل نقاش"

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الذي شارك في سوتشي بعد خلافات مع موسكو قال للصحفيين في نيويورك : "لا نريد عملية جديدة ، لا نريد أي عملية منافسة".

وأضاف أن اللجنة الدستورية التي اتفق عليها في سوتشي "ستصبح واقعا في جنيف" حيث أجريت أغلب محادثات السلام السورية التي تقودها الأمم المتحدة ، و سيحدد دي مستورا معايير اختيار أعضاء اللجنة ويبلغ عدد أعضائها 50 شخصاً من النظام السوري والمعارضة وجماعات مستقلة.

 

لجنة دستورية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعلن أن المؤتمر الذي ترعاه روسيا اتفق على إنشاء لجنة دستورية ستعمل في جنيف ، مضيفاً أن  اللجنة ستضم الجماعات التي لم تحضر المؤتمر ، حسب وكالة تاس الروسية.

و أعلن عضو وفد المعارضة أحمد طعمة في مؤتمر صحفي من مطار سوتشي ، وأوضح أنه "لا القصف الوحشي على المدنيين توقف، ولا أعلام النظام أزيلت عن لافتات المؤتمر وشعاره، فضلاً عن افتقاد الدولة المضيفة أصول اللياقة الديبلوماسية"، وأضاف طعمة أنهم سيعودون إلى أنقرة "

بينما سيبقى الوفد التركي موجوداً في سوتشي حاملاً مطالبنا ساعياً لتحقيقها". 

لافروف: اللجنة الدستورية ستضم الجماعات التي لم تحضر المؤتمر

فرنسا التي قاطعت المؤتمر أعلنت على لسان وزير خارجيتها جان إيف لودريان أمس، أن عملية السلام في سوريا يجب أن تتم تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، وليس تحت رعاية روسيا في منتجع سوتشي المُطل على البحر.

ونقلت رويترز عن لو دريان قوله لأعضاء البرلمان الفرنسي : إن "حل الأزمة سيحدث على وجه السرعة من خلال حل ترعاه الأمم المتحدة في جنيف. فرنسا تعتبر هذا هدفا مباشرا. هذا الأمر يجب ألا يحدث في سوتشي بل يجب أن يحدث في جنيف".