icon
التغطية الحية

سندويشة الشاورما بـ20 ألفاً والبروستد بنصف راتب موظف سوري

2023.09.08 | 08:29 دمشق

فروج
الشاورما بـ20 ألفاً (رويترز)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • شهدت أسعار الفروج والشاورما وبقية الوجبات السريعة، ارتفاعاً غير مسبوق وخاصة بعد إقرار الزيادة الأخيرة للرواتب.
  • تراوح سعر فروج البروستد في العاصمة دمشق وريفها بين 88– 110 آلاف ليرة سورية، أما سعر الفروج المشوي فتراوح بين 96– 110 آلاف ليرة.
  • تراوح سعر سندويشة شاورما (الدجاج) بين 15- 20 ألف ليرة، أما سعر وجبة الكريسبي فلامست الـ45 ألف ليرة سورية.

تواصل أسعار مختلف المواد الغذائية ارتفاعها، بصرف النظر عن ارتفاع أو هبوط أسعار صرف الليرة مقابل القطع الأجنبي، أو قوائم التسعيرات الصادرة عن "حماية المستهلك" وغيرها من وزارات حكومة النظام السوري.

يأتي على رأس تلك المواد، الفروج والوجبات السريعة المعتمدة عليه في غالبيتها، وخاصة الشاورما. ووفق موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فقد شهدت أسعار الفروج والشاورما وبقية الوجبات السريعة، ارتفاعاً غير مسبوق في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد إقرار الزيادة الأخيرة للرواتب.

وبحسب المصدر، فقد تراوح سعر فروج البروستد في العاصمة دمشق وريفها بين 88– 110 آلاف ليرة سورية، أما سعر الفروج المشوي فتراوح بين 96– 110 آلاف ليرة، أي نحو نصف راتب الموظف العادي بعد إقرار الزيادة الأخيرة.

وعليه، فقد تراوح سعر سندويشة شاورما (الدجاج) بين 15- 20 ألف ليرة، ووجبة الشاورما العربي وصلت إلى 25 ألف ليرة، أما سعر وجبة الكريسبي فلامست 45 ألف ليرة سورية.

 "التاجر يتلاعب بالأسعار"

وكما جرت العادة، وجهت "الحكومة" أصابع الاتهام بخصوص ارتفاع أسعار الفروج وغيره، نحو الباعة والتجار. فقد أفاد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، بأن "ارتفاع سعر الفروج أتاح بشكل كبير لأصحاب المحال الفرصة في التلاعب بالسعر".

وشدّد حبزة في حديثه للمصدر، على ضرورة "تنفيذ حملات من قبل الشؤون الصحية في المحافظة ومديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك على جميع محال المأكولات السريعة والشعبية، بسبب ضعف الرقابة عليهم وارتفاع أسعارهم بشكل كبير"، مضيفاً أنه "يجب تحديد الأسعار بشكل دقيق لمنع حدوث هذه الفوضى".

 نفوق الدواجن

وفي وقت سابق من شهر آب الماضي، كشف مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان عن وصول "نسبة نفوق الدجاج ببعض المداجن إلى 70 بالمئة، إلى جانب انخفاض نسبة إنتاج البيض وصغر حجمه ونقص وزنه"، وذلك بسبب تأثير موجة الحرّ على خط الفروج بالقطاع الخاص، وعدم تأمين التبريد اللازم نظراً للنقص الشديد في حوامل الطاقة.  

يذكر أن سعر كيلو الفروج بلغ خلال الأيام الماضية 26500 ألف ليرة، وكيلو الدبابيس 38 ألف ليرة، وكيلو الكستا 39 ألف ليرة، كما بلغ سعر كيلو الشرحات 60 ألف ليرة سورية.