icon
التغطية الحية

سلاف فواخرجي: أنا ضد أن تكون الشهادة هي من تحدد مصير الإنسان

2023.07.10 | 22:51 دمشق

سلاف فواخرجي: أنا ضد أن تكون الشهادة هي من تحدد مصير الإنسان
سلاف فواخرجي: أنا ضد أن تكون الشهادة هي من تحدد مصير الإنسان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت الممثلة السورية سلاف فواخرجي، إنها ضد أن تكون الشهادات الإعدادية والثانوية بمثابة مرحلة تحديد مصير للإنسان، لافتة إلى أن هذا الأمر يعود بآثار سلبية على كل المجتمع.

وأشارت سلاف فواخرجي خلال ظهورها على إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إلى أنها ضد الفحوصات والامتحانات للأطفال في هذا العمر، لافتة إلى أنها تتمنى أن يتغير ذلك بأسرع وقت.

وأكدت أنها تتمنى أن يتجنب الأهل الضغط على الطالب وألا يجعلوه يحس بأن الشهادة هي مرحلة فاصلة بحياته، منوهة إلى أن ذلك يزيد الضغط عليه وله عدة آثار سلبية، ومؤكدة أن الابن هو الأهم في كل المراحل ومن الضروري السعي لبناء شخصيته واحترام خياراته.

علاقة سلاف فواخرجي بأبنائها 

وعن علاقتها التي تجمعها بأبنائها وطريقة التعاطي فيما بينهم، بينت"فواخرجي" أنها لا تجبر أحداً منهم على شيء، وأن مهمتها معهم تنحصر بإبداء الرأي ليس أكثر، منوهة إلى أن كل ما توصيهم به أن يحاولوا صناعة ذكريات جميلة للمستقبل.

وأضافت: "أنا لست قادرة على تحمل مسؤولية عبارة "أنت اخترتي" التي من الوارد أن أسمعها من أحد أولادي مستقبلاً بحال قررت التحكم به أو فرض ما أريده عليه".

ولفتت إلى أنها تفضل التعامل مع الابن والابنة كإنسان له شخصيته المستقلة، مشددة على ضرورة احترام الأهل لخصوصية أبنائهم وعدم تجاوزها، وعلى ضروة الاكتفاء بتقديم الرأي لهم فقط بدلاً من الاختيار عنهم.

حالات إغماء وانتحار

الجدير بالذكر أن فترة امتحانات الشهادات الإعدادية والثانوية في مناطق النظام السوري، شهدت الكثير من الأخبار المتعلقة بوقوع حالات إغماء وأزمات قلبية وصحية بين الطلاب، إضافة إلى انتحار عدد منهم نتيجة الضغط النفسي الذي مروا به.