icon
التغطية الحية

سفينة سورية مخصصة لنقل الحبوب ترسو في اللاذقية قادمة من روسيا

2020.10.22 | 11:46 دمشق

sfynt_swryt.jpg
السفينة "سوريا" تعبر مضيق البوسفور وهي فارغة (تويتر)
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

رست صباح اليوم الخميس في مرفأ اللاذقية سفينة سورية مخصصة لنقل الحبوب قادمة من ميناء "القوقاز" على مضيق كريتش بين روسيا والقرم.

وأظهر بيانات "مارين ترافيك" وصول الناقلة بعد رحلة استغرقت شهرين و12 يومًا، وغيرت السفينة مكان الانطلاق من ميناء القوقاز إلى ميناء كونستانتسا الروماني.

وتم بناء السفينة في عام 2004 (قبل 16 عامًا) وتبحر تحت علم نظام الأسد وتبلغ قدرتها الاستيعابية 12716 طنًا.

اقرأ أيضا: أزمة الخبز في سوريا.. عقوبة للسوريين وتمرير للصفقات

وفي 18 من تشرين الأول الجاري رصد ناشطون أتراك عبور السفينة مضيق البسفور، وتبين الصور الملتقطة، أن السفينة محملة وغير فارغة.

 

وفي العام 2018 رصد حساب "مراقب البوسفور" التركي على تويتر عبور السفينة للمضيق وهي محملة بالقمح قادمة من سيفاستوبول في القرم.

اقرأ أيضا: بالأرقام.. سبب أزمة الخبز في سوريا - تلفزيون سوريا

 

 

وأشار مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام أمس لـ "موقع تلفزيون سوريا"، إلى أن سبب تفاقم أزمة الخبز في سوريا يعود إلى توقف توريدات القمح من روسيا.

 

cqpa_tqw8aeczsl.jpg
السفينة "سوريا" تعبر مضيق البوسفور (تويتر)

 

وأكد المصدر أن هناك عقداً لتوريد 200 ألف طن من روسيا منذ أشهر لم ترسل بعد، وهناك مناقصة انتهى التقدم إليها مع بداية أيلول لكن من الاتحاد الأوروبي أي أنها بحاجة إلى أشهر لوصولها، و"كل ذلك دفعنا للاعتماد على القمح المحلي القاسي لإنتاج الطحين، إلا أن الطحين المحلي لا ينفع لصناعة الخبز ويحتاج إلى وقت أطول في التحضير ويسبب أضراراً للآلات".

اقرأ أيضا: "الفيش" يحرم أهالي اللاذقية من الخبز.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة الأسد سامر الخليل، مؤخراً، إن سوريا بحاجة إلى استيراد ما بين 180 و200 ألف طن من القمح شهرياً، متهماً قسد بمنع وصول القمح من حقول شرقي سوريا.

اقرأ أيضا: الربطة بـ 1000 ليرة.. تجارة الخبز بيد عناصر الأمن في دمشق