icon
التغطية الحية

سفينة حربية روسية تعبر مضيق إسطنبول نحو البحر الأسود

2022.02.16 | 08:50 دمشق

البوسفور
سفينة حربية روسية تعبر مضيق البوسفور في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

عبرت سفينة حربية تابعة للأسطول الروسي، فجر اليوم الأربعاء، من مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول غربي تركيا، متجهةً إلى البحر الأسود.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإنّ السفينة الروسية (دميتري روجاتشيف) دخلت مضيق البوسفور من اتجاه ولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا.

وأشارت إلى أنّ السفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود، ويبلغ طولها 104 أمتار، وقد عبرت المضيق بإشراف فرق تابعة لقيادة خفر السواحل التركي.

ويرتبط بحر مرمرة بالبحر الأسود عبر مضيق "البوسفور" في إسطنبول، وببحري إيجة والأبيض المتوسط عبر مضيق "الدردنيل" في جناق قلعة.

وذكرت "الأناضول" أنّ المضيق شهد، في الأيام الأخيرة، عبور عدة قطع بحرية للقوات الروسيّة بالتزامن مع تنامي المخاوف الغربية من غزو روسي قريب لأوكرانيا، عقب حشد قواتها على الحدود بين البلدين.

اقرأ أيضاً.. بوتين: قدمنا مقترحات أمنية لتجنب سيناريو الحرب في أوروبا

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو، منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها للانفصاليين الموالين لها في منطقة دونباس.

مؤخراً، وجّهت دول غربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هدّدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنّت هجوماً" على أوكرانيا، إلا أنّ روسيا تنفي استعدادها للغزو، وتتهم الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسّع حلف شمال الأطلسي "ناتو" نحو حدودها.