icon
التغطية الحية

سفينة تحمل مئات المهاجرين الأفغان ترسو في ميناء يوناني

2021.10.31 | 15:46 دمشق

mhajrwn-afghan-1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رست سفينة شحن ترفع العلم التركي وتحمل 382 مهاجرا معظمهم من الأفغان بأمان في ميناء بجزيرة يونانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، بعد يومين من تعطلها في بحر إيجه وإرسالها إشارة استغاثة.

وقالت وزارة الهجرة إن ستة أشخاص اعتقلوا بعد أن سحبت سفينة تابعة لخفر السواحل اليوناني السفينة مورات 729 إلى ميناء كوس. وهذا العدد من المهاجرين من بين الأكبر في سفينة واحدة تصل إلى البلاد منذ سنوات.

وجرى نقل باقي الوافدين إلى مركز استقبال في الجزيرة وقالت وزارة الهجرة إن إقامتهم في المركز، حيث سيتم النظر مع حالاتهم ووضعهم في الحجر الصحي، ستكون مؤقتة.

واليونان هي الوجهة الرئيسية المؤدية للاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء القادمين من تركيا. وانخفض عددهم بشكل حاد منذ عام 2016 بعد أن أبرم التكتل وأنقرة اتفاقا لمنع المهاجرين من العبور إلى اليونان.

وسبق أن أعلنت 5 دول عربية موافقتها على استضافة مهاجرين أفغان في أراضيها لتسهيل نقلهم إلى دول أخرى عبر مطاراتها، عقب سيطرة حركة "طالبان" على البلاد، في حين تجنبت 17 أخرى التعاطي مع القضية.

لكن منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانستان في أغسطس آب، تخشى العديد من دول الاتحاد الأوروبي تكرار أزمة اللاجئين في عام 2015 عندما وصل ما يقرب من مليون شخص، معظمهم من اللاجئين السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي بعد عبورهم إلى الجزر اليونانية القريبة من تركيا.