icon
التغطية الحية

ما الدول العربية التي ستستضيف مهاجرين من أفغانستان؟

2021.08.25 | 20:23 دمشق

image.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت 5 دول عربية موافقتها على استضافة مهاجرين أفغان في أراضيها لتسهيل نقلهم إلى دول أخرى عبر مطاراتها، عقب سيطرة حركة "طالبان" على البلاد، بينما تجنبت 17 أخرى التعاطي مع القضية.

قطر محطة رئيسية للإجلاء

وقالت دولة قطر الثلاثاء إنها تعمل بشكل متواصل وحثيث مع شركائها الدوليين على إجلاء المدنيين الأفغان ومواطني الدول الصديقة والصحفيين من الأراضي الأفغانية عبر توفير عبور آمن إلى المطار ومن ثم نقلهم إلى الدوحة عبر رحلات خاصة تنظمها قطر.

وأكدت قطر في تصريحات لمندوبها الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف علي خلفان المنصوري أن القوات الجوية القطرية لعبت دوراً محورياً في تسريع عمليات إجلاء الدبلوماسيين الأميركيين والأجانب والأفغان وصحفيين من كابل.

ووافقت الدوحة على استقبال 8 آلاف من المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة الأفغانية (SIV) وأفراد أسرهم، وهم يقتربون من الوصول إلى هذا العدد، بحسب ما أكده موقع شبكة "سي إن إن" الأميركية الجمعة، دون صدور تأكيد قطري بالخصوص.

موافقة إماراتية لاستقبال 5 آلاف مهاجر

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات الجمعة الموافقة على استضافة 5 آلاف مواطن أفغاني تم إجلاؤهم من بلادهم في طريقهم إلى دول أخرى.

كما سهلت أبو ظبي إجلاء قرابة 8500 أجنبي باستخدام طائراتها ومطاراتها من أفغانستان، بحسب الوزارة.

جاء ذلك بعد يومين من إعلان الوزارة أن الإمارات استقبلت الرئيس الأفغاني أشرف غني وأسرته "لاعتبارات إنسانية".

الأردن يوافق على مرور 2500 مهاجر عبر أراضيه

وفي الأردن أعلنت وزارة الخارجية الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضي المملكة، في طريقهم إلى الولايات المتحدة، دون أن تحدد موعداً لذلك، أو ما إذا كانوا قد مروا في وقت سابق أم لا.

تسهيل بحريني للإجلاء

وفي بيان أصدرته وزارة خارجيتها، أعلنت البحرين السبت، أنها ستسمح باستخدام مطاراتها لتسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأكدت أن المنامة "بموقعها الجغرافي ومسؤولياتها الأخلاقية تسهم إلى جانب الشركاء الدوليين في دعم جهود الإغاثة في أفغانستان وتسهيل العملية من خلال السماح للرحلات الجوية باستخدام موقع المملكة كنقطة عبور".

وأعقب هذه الخطوة، تسيير شركة طيران الخليج البحرينية الأحد أول رحلة تجارية إلى الولايات المتحدة ضمن عمليات الإجلاء المتعلقة بأفغانستان، حسبما أفادت وكالة أنباء البحرين "بنا".

الكويت توافق على عبور 5 آلاف مهاجر

أما في الكويت فأعلنت وزارة الخارجية الأحد عن موافقة الحكومة على عبور 5 آلاف أفغاني ممن سيتم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد لذلك.

وذكرت الوزارة في بيان أن هذه الموافقة تأتي "استمراراً لدور الكويت الإنساني الداعي إلى أهمية تأمين المرور الآمن للدبلوماسيين والرعايا الأجانب، وتيسير عمليات الإجلاء من أفغانستان".

وتواصل دول عديدة إجلاء رعاياها، ومواطنين أفغان تعاونوا مع قوات تلك الدول العاملة في أفغانستان طوال العقدين الماضيين.

ويسيطر  نحو 4500 جندي أميركي مؤقتا على مطار كابل، كما يقوم نحو 900 جندي بريطاني بدوريات في الموقع في إطار جهود تأمين رحلات إجلاء الرعايا الأجانب وزملائهم من الأفغان.

ويقيم مسلحو طالبان نقاط تفتيش حول محيط المطار ويمنعون الأفغان من الدخول بلا وثائق سفر، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".وخلال آب الجاري أشرفت الولايات المتحدة الأميركية على إجلاء قرابة 58 ألفاً و700 شخص من كابل، وسيتم توزيع العديد منهم في مرافق احتجاز مؤقتة حول العالم، وفقاً لتصريحات البيت الأبيض، الثلاثاء.

وأواخر تموز الماضي صدّق الكونغرس الأميركي على تشريع طارئ لزيادة عدد تأشيرات الدخول للأجانب الذين تعاونوا مع قوات الولايات المتحدة في أفغانستان.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 أغسطس/آب الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، في حين غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".كما بدأ الآلاف بالمغادرة خوفا على حياتهم.