icon
التغطية الحية

سفير طهران في دمشق: إيران حاضرة في سوريا بقوة ولن ننسحب أبداً

2024.02.09 | 15:29 دمشق

حسين أكبري
أكد حسين أكبري أن العلاقة بين إيران والنظام السوري مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية - إرنا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سفير إيران لدى النظام السوري يؤكد بقاء بلاده بقوة في سوريا ويرفض انسحابها.
  • العلاقة بين إيران والنظام السوري مبنية على المبادئ وليس المصالح الاقتصادية.
  • إيران تؤكد دعمها للنظام بسبب الهدف الكبير المشترك والعلاقات الأخوية.
  • السفير الإيراني يشدد على وجود تنسيق كامل مع حكومة النظام السوري.
  • إيران تعتبر النظام السوري جزءاً من محور المقاومة.
  • السفير الإيراني يؤكد أن بلاده لن تتخذ أي خطوة دون التنسيق مع النظام السوري.

شدد سفير إيران لدى النظام السوري، حسين أكبري، أن بلاده "حاضرة بقوة في سوريا ولن تنسحب أبداً"، مؤكداً أن العلاقة بين الجانبين "مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية".

وفي مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "الوطن" المحلية، قال أكبري إن "العدو يعتبر المساعدة التي تقدمها إيران لسوريا هي مساعدة مادية"، مضيفاً أن إيران "لا تقدم شهيداً في أي منطقة في العالم بناءً على المصالح الاقتصادية. عندنا هدف أعلى، ولو كنا نبحث عن مصالح اقتصادية لكنا تركنا القضية الفلسطينية".

وذكر أكبري أن بلاده "تمتلك أكبر حجم من الثروات النفطية والغازية"، مشيراً إلى أن بلاده دخلت الحرب مع النظام السوري "للمشاركة الأخوية معها على أساس هدف كبير، واتخذنا خطوات كبيرة إلى الأمام، ونحن سنستمر بهذه العلاقات الأخوية".

وأوضح أن إيران "في يوم من الأيام كانت بحاجة إلى دعم النظام السوري، واليوم النظام بحاجة لدعم إيران، ونحن سارعنا لمساعدته"، مؤكداً أن النظام السوري "مثل إيران في محور المقاومة منذ 50 عاماً، وقد دفع الثمن".

واعتبر السفير الإيراني أن بلاده والنظام السوري لديهما "نقاط مشتركة على أساس المبادئ، وليس المصالح الاقتصادية، وهذا غير موجود بيننا ولن يكون موجوداً".

أبداً لن ننسحب من سوريا

ورداً على سؤال حول مغادرة المستشارين العسكريين الإيرانيين من سوريا، قال أكبري "نحن موجودون بالتنسيق الكامل مع حكومة النظام السوري، وبشكل قانوني وبناءً على الأنظمة الدولية".

وأشار إلى أنه "كنا في سوريا في ظروف أصعب من الظروف الحالية، في وقت لم يتجرأ أحد على التواجد فيها، والظروف اليوم أفضل بكثير، وحكومة النظام السوري تم تثبيتها بكل قوة أمنياً وسياسياً".

وزعم أكبري أن النظام السوري "قوي بما يكفي، لكن قسماً من الأراضي السورية تحت الاحتلال، ونحن لن نتخذ أي خطوة من دون تنسيق مع حكومة النظام السوري".

وشدد سفير إيران لدى النظام السوري على أنه "نحن أينما يطلبنا الجانب السوري سنكون موجودين، ونحن بالقوة نفسها متواجدين وحاضرين في سوريا، وأبداً لن ننسحب".