icon
التغطية الحية

سفير النظام السوري في كوريا الشمالية يغادر بيونغ يانغ

2022.03.12 | 13:37 دمشق

image1-1-935x500.png
قال الموقع إن تمام سليمان كان عضواً نشطاً نسبياً في المجتمع الدبلوماسي في بيونغ يانغ - صفحة السفير على فيسبوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن سفير النظام السوري سيغادر بيونغ يانغ، في الوقت الذي يتزايد تقلص الوجود الدبلوماسي الأجنبي في العاصمة منذ تفشي وباء "كورونا".

وقال موقع "NKNews"، المتخصص بأخبار كوريا الشمالية، إن السفير تمام سليمان، الذي يمثّل النظام السوري منذ تشرين الأول من العام 2013، تسلّم وسام الصداقة من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في كوريا الشمالية، تقديراً لخدمته، خلال حفل رسمي نقلته وسائل الإعلام الرسمية أمس الجمعة.

ونقل الموقع عن مصدر مطّلع قوله إنه "من المقرر أن يغادر السفير سليمان كوريا الشمالية الأسبوع المقبل"، موضحاً أن "السفارة السورية في بيونغ يانغ لن تغلق".

وأشار المصدر أن "كلا البلدين سيكونان بدون سفراء في سفارتهما، بعد أن توفي سفير كوريا الشمالية في سوريا، إثر جلطة قلبية أصيب بها في 7 آذار الجاري".

ووفق الموقع، فإنه بعد رحيل سفير النظام السوري، سيكون السفراء الوحيدون المتبقون في كوريا الشمالية هم من كوبا ولاوس وروسيا وفيتنام فقط، في حين تواصل كل من الصين ومصر ومنغوليا عمليات سفاراتها ولكن بدون سفراء.

وذكر أن البعثات والسفارات الأجنبية في كوريا الشمالية "أوقفت العمليات واحدة تلو الأخرى منذ بداية وباء "كورونا"، بسبب الضوابط الصارمة التي تجعل عملهم أمراً بالغاً في الصعوبة، خاصة مع تعقيدات الدخول إلى البلاد والخروج منها".

"قواسم مشتركة"

وعن سفير النظام السوري، قال الموقع إن تمام سليمان كان عضواً نشطاً نسبياً في المجتمع الدبلوماسي في بيونغ يانغ، حيث أجرى عدة مقابلات مع وسائل الإعلام الدولية من العاصمة الكورية الشمالية.

وفي وقت سابق، صرّح سليمان لموقع "NKNews"، في العام 2017، أن النظام "حافظ على علاقات وثيقة مع بيونغ يانغ بسبب علاقتهما الطويلة منذ عقود، وحقيقة أن كلا البلدين يواجهان ضغوطاً دولية مماثلة"، مؤكداً على "تعزيز تحالف دمشق وبيونغ يانغ، وتوسيع التعاون بينهما".

وأضاف "نحن ننتمي إلى ثقافات مختلفة في المنطقتين العربية والآسيوية، لكن لدينا الكثير من القواسم المشتركة لمعالجة القضايا التي هي بالفعل على المحك في الوقت الحالي"، مؤكداً على أن "العلاقات قوية أساساً، لأننا نتشارك نفس القيم: نفس المعاناة، نفس العقلية، نفس التوجه".

وأشار سفير النظام السوري إلى أن "العلاقات الدبلوماسية الوثيقة ضرورية لأن الدولتين تعانيان من نفس المشكلة الاستعمارية"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تدخلت خلال الحرب الكورية، وحدث نفس الشيء في منطقتنا مع إسرائيل".