icon
التغطية الحية

سفير النظام السوري في روسيا: نريد علاقات طبيعية مع تركيا

2023.04.18 | 01:33 دمشق

سفير النظام السوري في موسكو بشار الجعفري (ريا نوفوستي)
سفير النظام السوري في موسكو بشار الجعفري (ريا نوفوستي)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال سفير النظام السوري في روسيا بشار الجعفري، إن النظام يريد "علاقات طبيعية مع تركيا"، وذلك في تصريحات تتزامن مع تحضيرات روسية مكثفة لعقد الاجتماع الرباعي في موسكو.

وذكر الجعفري في مؤتمر لمجموعة روسيا اليوم الإعلامية، الإثنين، أن "(سوريا) تود علاقات طبيعية مع تركيا".

وأضاف: "تركيا جارتنا، نريد علاقات جيدة معها، وهناك مصالح مشتركة بين شعبنا والشعب التركي"، بحسب ما نقلته وكالة ريا نوفوستي.

رفض تركي لشروط النظام

وجاءت تصريحات الجعفري بعد أيام من رفض تركي لوضع النظام السوري أي شروط مسبقة لحضور الاجتماع الرباعي في موسكو.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن أنقرة لن تقبل أي شروط مسبقة لإجراء مفاوضات مباشرة مع النظام السوري، بما في ذلك انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

وفي تصريحات نقلها موقع "خبر ترك"، أوضح جاويش أوغلو أن "الاتصالات مع النظام السوري ممكنة في المستقبل، لكن ما زال هناك الكثير من العمل، ولن نقبل أي شروط مسبقة، ولن نقبل شرط انسحاب قواتنا من سوريا للمفاوضات"، مضيفاً أن هذا الانسحاب يعني "عودة التهديدات ضد تركيا".

وخلال الاجتماع الرباعي، الذي عُقد يومي 3 - 4 من نيسان الجاري في موسكو، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري اتفقوا على "استمرار المشاورات".

وقالت الخارجية الروسيّة في بيان إن النواب الأربعة بحثوا الاستعدادات للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية، كما "حدّدوا نهجهم بطريقة مباشرة وصريحة، واتفقوا على مواصلة الاتصالات".