icon
التغطية الحية

سعي روسي للاستثمار بمشاريع التطوير العقاري في سوريا

2024.06.03 | 16:30 دمشق

436543
مبان مدمرة نتيجة الغارات المكثفة لقوات النظام وحلفائه على المدن السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس القسم الاقتصادي في سفارة روسيا لدى النظام السوري، أرسين أوزستاميان، إن بلاده تسعى للاستثمار بمشاريع التطوير العقاري في سوريا.

وأفاد أوزستاميان في تصريحات نقلتها صحيفة تشرين التابعة للنظام، بأن روسيا راغبة في "تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع سوريا".

وأضاف أن تعزيز التعاون يتمثل من خلال "الانطلاق بمجموعة من المشاريع الاستثمارية الحيوية والمدروسة لاسيما مشاريع التطوير العقاري".

جاء ذلك خلال لقاء أوزستاميان مع مدير عام هيئة الاستثمار السورية ندى لايقه، يوم الأحد، وجرى التطرق فيه وفقاً لتشرين إلى "العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأهمية التعاون المشترك لتأسيس مشاريع استثمارية في سوريا".

وفي اللقاء عرضت لايقة على الوفد الروسي الحوافز والضمانات المهمة التي يقدمها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 وتعديلاته، والفرص الاستثمارية ذات الأولوية في قطاع الاستثمار والتطوير العقاري.

النظام السوري يمنح روسيا صلاحيات بمجالات البناء في سوريا

وفي 2020، وافق رئيس حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، على مذكرة تفاهم موقعة بين وزارة الأشغال العامة والإسكان في حكومة النظام ووزارة البناء والخدمات السكنية في روسيا.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فإن مجالات الأنشطة التي منحت لروسيا وفقاً للمذكرة، تتعلّق بأنشطة البناء والإعمار، حيث تتضمن: تقنيات التشييد السريع (مسبقة الصنع/أنظمة البناء الموحد)، واستراتيجيات تنفيذ وصيانة الإنشاءات العامة، وتقديم التسهيلات لاستخدام وتطبيق النتائج الأكثر فعالية في أنظمة معلومات تخطيط المدن، والتخطيط في مجال الأشغال العامة والإسكان.

كما تضمنت أيضاً تقديم المتطلبات الفنية والتشريعات القانونية في مجال الأشغال العامة والإسكان، وتحسين جودة المنتج الإسكاني، والتطوير والاستثمار العقاري. بالإضافة أيضاً إلى الدراسات الفنية والاستشارات الهندسية والمقاولات والمناقصات الدولية، وتطوير التعاون الفني والمعلوماتي، والمتطلبات الفنية المتعلقة بتصميم المنشآت ومواد البناء والحماية الزلزالية للمباني، بالإضافة إلى تطوير التدريب والتأهيل خاصة في مجال الإسكان والتشييد.