icon
التغطية الحية

سعر غالون زيت الزيتون في اللاذقية يتجاوز نصف مليون ليرة لأول مرة بتاريخه

2023.06.21 | 14:58 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 16:42 دمشق

زيت الزيتون في سوريا
زيت الزيتون في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تجاوز سعر غالون زيت الزيتون (20 ليترا) في محافظة اللاذقية حاجز النصف مليون ليرة سورية لأول مرة في تاريخه بينما كان يباع العام الماضي بسعر يتراوح بين 200 – 300 ألف ليرة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن سعر غالون زيت الزيتون سعة 20 ليتراً تراوح سعره بين 550 – 650 ألف ليرة سورية، وهي أرقام تسجل لأول مرة في عملية بيع المادة في أسواق المحافظة.

وأكد عدد من الفلاحين في المحافظة أن رفع السعر لا يتحكم به المزارعون بل يأتي من التجار الذين اشتروا كميات الزيت من الفلاحين في الخريف والشتاء ويبيعونها بأسعار مضاعفة مع ازدياد الطلب عليها.

ونقلت "الوطن" عن الفلاحين في اللاذقية بأن رفع سعر غالون زيت الزيتون له علاقة بالتجار والمحتكرين، فالمزارع لا يتحكم بالسعر لكونه يبيع المادة بالموسم بين الخريف والشتاء، أما حالياً وفي فصل الصيف فإن مادة الزيت تكون عند التجار ممن اشتروا الكميات الكبيرة من الفلاحين ليبيعوها عند زيادة الطلب عليها بأسعار مضاعفة.

شجر الزيتون حالياً ليس حاملاً 

من جانبه، قال رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية أديب محفوض، إن مجموعة من الأسباب تقف وراء ارتفاع سعر زيت الزيتون في الفترة الحالية، منها التصدير والاحتكار، إضافة إلى أنّ الموسم القادم لن يكون بهذه الإنتاجية.

وأضاف محفوض في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن معظم العاملين بزراعة الزيتون وتجار الزيت، يعلمون بأن شجر الزيتون حالياً ليس حاملاً بما يكفي من الزيتون، وبالتالي لن يكون الموسم المقبل موسماً معطاء من الزيتون والزيت، ما أدى لرفع السعر حالياً واستغلال عدم إنتاجية الموسم القادم، وفقاً لتعبيره.

وأضاف رئيس اتحاد الفلاحين أن عدداً كبيراً من التجار ممن اشتروا مادة زيت الزيتون الموسم الماضي بين 250 – 300 ألف ليرة للغالون الواحد، وخزنوها بانتظار زيادة الطلب على المادة، ما جعل السعر يرتفع إلى ما بين 500 – 600 ألف ليرة.

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.