icon
التغطية الحية

سجن وغرامة بحق سوري مزق علم إسرائيل في ألمانيا

2024.03.21 | 22:20 دمشق

آخر تحديث: 22.03.2024 | 01:29 دمشق

قضت المحكمة على الشاب السوري بالسجن لمدة أسبوعين ودفع غرامة مالية (د ب أ)
قضت المحكمة على الشاب السوري بالسجن لمدة أسبوعين ودفع غرامة مالية (د ب أ)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة ألمانية بالسجن لمدة أسبوعين وغرامة مالية قدرها 200 يورو على شاب سوي مزّق العلم الإسرائيلي في مدينة أوغسبورغ بولاية بافاريا جنوب شرقي البلاد.

وأصدرت محكمة مقاطعة أوغسبورغ يوم الخميس حكماً يقضي "بحبس الشاب السوري البالغ من العمر 18 عاماً لمدة أسبوعين، وإجباره على المشاركة في عدة محادثات حول موضوع معاداة السامية مع ممثل عن الجالية اليهودية، ودفع 200 يورو للمتحف اليهودي في أوغسبورغ". وفق ما ذكرت صحيفة "زود دويتشه" الألمانية.

تحذير: المقطع المصور يحتوي ألفاظاً نابية.

وأوضحت الصيحفة أن "المتهم قد أدلى باعتراف كامل، ودانته المحكمة بتهمة انتهاك علم دولة أجنبية وحقوقها السيادية والإضرار بالممتلكات، وجرى تنفيذ حكم السجن بحبسه احتياطياً لمدة أسبوعين، وأصبح الحكم ملزماً قانوناً على الفور".

"أردت أن أصبح مشهوراً"

وفي 13 تشرين الأول الفائت، أقدم الشاب السوري البالغ من العمر 18 عاماً على تمزيق علم إسرائيلي كان مرفوعاً على سارية أمام ساحة مبنى البلدية في مدينة أوغسبورغ، ثم حاول بعد ذلك إشعال النار في العلم بوساطة ولاعة، لكن تدخل أحد المارة حال دون إحراقه.

وكانت الحادثة قد جذبت الانتباه في جميع أنحاء البلاد وخارج حدود ألمانيا، بعد أن نشر الشاب تسجيلاً مصوراً على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر فيه وهو يتسلق السارية وينزل العلم لإسرائيلي إلى الأرض محاولاً تمزيقه.

وقال في المحكمة إنه "أراد فقط جذب الانتباه بنشر الفيديو على منصة تيك توك، لم أفكر أبداً أن هذا الفعل غير قانوني"، مضيفاً: "لم تكن لدي أي دوافع سياسية، وأردت فقط أن أصبح مشهوراً".

اتصالات دبلوماسية

لم يقتنع قاضي محكمة الأحداث فابيان إسبنشيد بكلام الشاب السوري، واعتبر أن "الدافع وراء ذلك معاداة السامية".

وقال: "أنت لا تتسلق سارية العلم هكذا، فليس من الطبيعي في أي مكان في العالم تمزيق أعلام الدول الأخرى، ومن الناحية الأخلاقية، هذا في أدنى مستوى".

ووفقاً لصحيفة "بيلد" فقد "اجتذب الهجوم على العلم الإسرائيلي الاهتمام الوطني والدولي، وجرت اتصالات دبلوماسية بين جمهورية ألمانيا الاتحادية وإسرائيل التي أرسلت إلى وزارة الخارجية الألمانية طلباً قانونياً لمعاقبة الفاعل".

وكان أحد مساعدي الشاب البالغ من العمر 18 عاماً، والذي قام بتسجيل الفيديو، قد حصل على حكم مماثل في كانون الثاني الماضي.