icon
التغطية الحية

ستيفان شنيك: تهريب الكبتاغون في سوريا آخذ في الارتفاع والإنتاج والاستهلاك

2024.06.11 | 10:50 دمشق

ستيفان شنيك
المشكلة الأساسية التي تواجه مكافحة تجارة المخدرات تكمن في المكاسب المرتفعة التي تدرها، والجهات التي تستفيد منها
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، أن "تهريب الكبتاغون من سوريا آخذ في الارتفاع والإنتاج والاستهلاك"، مشيراً إلى "تعاون وثيق" بين ألمانيا والأردن والعراق بشأن تهريب المخدرات من سوريا.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "النهار" اللبنانية، قال شنيك إن حجم تجارة المخدرات في سوريا "ضخم جداً، ويقدر بين 5 إلى 10 مليارات دولار"، مضيفاً أن "المشكلة الأساسية التي تواجه مكافحة هذه التجارة غير المشروعة تكمن في المكاسب المرتفعة التي تدرها، والجهات التي تستفيد منها".

وأوضح أن عائدات المخدرات "تمول الميليشيات والجماعات الإرهابية"، مشيراً إلى أن النظام السوري "يعتمد على إنتاج الكبتاغون، ويقيد أي تعاون لبدء عملية خطوة مقابل خطوة ضمن قرار الأمم المتحدة رقم 2254".

وأكد الدبلوماسي الألماني أن إيران "تحتاج إلى إيرادات تجارة المخدرات لتمويل ميليشياتها، وكذلك الضغط على جيران سوريا وزعزعة استقرارها".

اللجان الوزارية العربية لم تسفر عن نتائج

وذكر شنيك أن اللجان الوزارية من الدول العربية المعنية التي كُلفت تنسيق الجهود لضبط تجارة المخدرات "لم تسفر عن نتائج"، مضيفاً أنه "مع أنها مهمة جداً على جميع المستويات، ضمن العمليات السياسية وطرح الموضوع على الطاولة، إلا أنه من الضروري وجود مستوى من التنسيق بين المانحين على مستوى استراتيجي وتقني أكثر".

وشدد على "أهمية وضع استراتيجية شاملة لمواجهة هذه المشكلة، تأخذ بالاعتبار منطق السوق، أي العرض والطلب، والسعي من خلال حملات إعلامية إلى إظهار خطورة الكبتاغون، لا لصحة الفرد فحسب، بل أيضاً لسلامة المجتمعات".

ودعا المبعوث الألماني إلى "دعم وتنسيق دوليين لإيجاد طرق جديدة لمحاربة إنتاج الكبتاغون وتهريبه واستهلاكه".

تعاون وثيق ألماني أردني عراقي

وكشف شنيك أن ألمانياً "تعمل عملاً وثيقاً مع الأردن والعراق، وتقدم تعاوناً تقنياً في التدريب، وفي الأشعة السينية"، مشيراً إلى "الحاجة إلى تعزيز التجهيزات لقوات أمن الحدود، والتعاون على مستوى استراتيجي أكثر مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وتطوير الاستراتيجيات الوطنية والاستراتيجيات الإقليمة".

وأكد على ضرورة "بذل جهود أكبر في مجالات التعليم والصحة، ورفع مستوى الوعي، ليس فقط في المنطقة المتضررة مباشرة، ولكن أيضاً للشركاء والمانحين والوكالات المتخصصة".

وحذّر المبعوث الألماني إلى سوريا من "كارثة تلوح في الأفق، لأن الأمر لا يتعلق بالفرد الذي يفقد صحته ويصبح مدمناً ويدخل في شبكات إجرامية، ولكنه يتعلق بالعائلات أيضاً والمجتمع"، لافتاً إلى أن "حجم الأشخاص المتضررين يتزايد بسرعة ويثير قلقاً كبيراً بالنسبة للأمن القومي".