icon
التغطية الحية

"سامز" تدين استهداف المدنيين في شمال غربي سوريا

2023.10.06 | 09:50 دمشق

هجمات النظام السوري على شمال غربي سوريا
أكدت "سامز" أن الوضع الإنساني في شمال غربي سوريا أصبح أسوأ من أي وقت مضى - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "سامز" تدين تصاعد هجمات النظام السوري على شمال غربي سوريا واستهداف المدنيين.
  • "سامز" تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لحماية المدنيين.
  • الهجمات الأخيرة أسفرت عن خسائر فادحة في الأرواح وأضرار كبيرة في المناطق المستهدفة.
  • الوضع الإنساني في شمال غربي سوريا أصبح أسوأ من أي وقت مضى.
  • "سامز" تحث على إجراءات سريعة وحاسمة لحماية حياة ورفاهية المدنيين في المنطقة.

دانت الجمعية الطبية السورية الأميركية "سامز" تصعيد قوات النظام السوري لهجماتها على مناطق شمال غربي سوريا، واستهداف المدنيين فيها، داعية المجتمع الدولي لاتخاذ "إجراءات سريعة وحاسمة لحماية المدنيين".

وفي بيان لها، قالت المنظمة إن التصعيد الأخير "يسلط الضوء على الطبيعة المتقلبة وغير المتوقعة للبيئة الأمنية في شمال غربي سوريا وفي جميع أرجاء البلاد، مما يجعل من الصعب للغاية على السكان السوريين الصامدين إعادة بناء حياتهم وإقامة شعور بالحياة الطبيعية بعد تحمل سنوات من المشقة".

وصعد النظام السوري، خلال اليومين الماضيين، من هجماته واعتداءاته على عدة مناطق في شمالي سوريا، وأسفرت هذه الهجمات عن خسائر فادحة في صفوف المدنيين.

وحتى فجر اليوم الجمعة، قال الدفاع المدني، إن 14 مدنياً قتلوا وأصيب 64 آخرون بينهم 18 طفلاً و13 امرأة من جراء هجمات إرهابية ممنهجة شنتها قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على أكثر من 15 مدينة وبلدة وقرية في ريفي إدلب وحلب، شملت المناطق السكنية والأسواق والمدارس والمرافق العامة والعمال الإنسانيين.

الوضع في شمال غربي سوريا أسوأ من أي وقت مضى

ودعا بيان "سامز" المجتمع الدولي إلى "متابعة جميع التدابير المتاحة لتعطيل نمط الهجمات على الأهداف المدنية التي يتم تنفيذها باستمرار في شمال غربي سوريا".

وقال رئيس المنظمة، الدكتور مفضل حمادة، إنه "يجب على جميع الأطراف المشاركة في النزاع الالتزام الفوري بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، الذي يحظر بشكل صارم الهجمات المباشرة والعشوائية على المناطق المدنية".

وأوضح الدكتور حمادة أن "الوضع الإنساني في شمال غربي سوريا أصبح أسوأ من أي وقت مضى، حيث تواجه المجتمعات هناك دعماً متضائلاً أثناء محاولتها التعافي بشكل كامل من الزلزال".

وأكدت الجمعية الطبية السورية الأميركية على "ضرورة الاهتمام الفوري بالأزمة الإنسانية التي تتكشف في شمال غربي سوريا"، داعية المجتمع الدولي إلى "اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لحماية حياة ورفاهية المدنيين في المنطقة".

الدفاع المدني يحذر من التصعيد

يشار إلى أن الدفاع المدني السوري أكد، في تقرير له أمس الخميس، أن التصعيد والهجمات الإرهابية على شمال غربي سوريا "يهدد استقرار المدنيين في وقت باتت فيه المنطقة الملاذ الأخير لآلاف العائلات التي هجرتها قوات وروسيا ويعيشون أزمة إنسانية حادة".

وشدد الدفاع المدني أن هذا التصعيد "ينذر بكارثة إنسانية حقيقية، في وقت ما زالت آثار كارثة الزلزال تؤثر بشكل كبير على السكان، وتعمق جراح الحرب المستمرة عليهم منذ 12 عاماً".