icon
التغطية الحية

سالم يرد على بيتنجانة.. لا انقطاع للمواد الغذائية عن أسواق سوريا

2021.10.16 | 15:58 دمشق

image77.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم صحة ما صرح به عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق أنطون بيتنجانة حين قال إن هناك توقعات أن يحصل انقطاع بعض المواد من الأسواق بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والذي سيرافقه ارتفاع في الأسعار.

وقال سالم عبر صفحته الشخصية في "الفيس بوك": "صحيح أن أجور الشحن في العالم قد ارتفعت بشكل كبير.. وأن أسعار عدد من المواد الغذائية قد ارتفعت.. لكنّ الأقوال التي تنتشر هنا وهناك والتي تدعي أن هذه الارتفاعات ستؤدي إلى انقطاع المواد الغذائيّة ليست صحيحةً على الإطلاق".

وأضاف في منشوره "أما القول بأن فتح الاستيراد على مصراعيه سيجعل سعر البطاطا أقل من 700 ليرة وسعر زيت دوار الشمس بين 3000 و4000 ليرة فهو كلام خاطئ تماماً.. فارتفاع أسعار البطاطا سببه انتهاء موسم بانتظار العروة القادمة خلال أسابيع وكذلك ضعف الموسم نتيجة لقلة الأمطار".

وأشار إلى أنَّ "البطاطا في الأسواق المجاورة مرتفعة السعر، وبالتالي لن يفيد استيرادها.. والبطاطا في بعض الدول مصابة بمرض النيميتودا والذي يؤدي إدخالها إلى أسواقنا إلى القضاء على محصول البطاطا".

وبالنسبة لأسعار زيت دوار الشمس، قال سالم : "زيت دوار الشمس، لديّ أسعاره في جميع دول العالم وهو في أرضه أعلى من الأسعار المتداولة.. أما إغراق السوق، فهو سيؤثّر في قيمة الليرة ويخفّض القدرة الشرائية للمواطنين ولن يخفض الأسعار" .

وحمَّل عمرو سالم قلة السيّارات الموجودة لدى الوزارة والتي تعمل على توزيع المواد على الصالات الاستهلاكية، حيث قال إن جميع سيارات الوزارة تعمل في ثلاث وارديات خلال اليوم الواحد.

وسبق أن توقع عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق التابعة للنظام أنطون بيتنجانة أن يحصل انقطاع ببعض المواد من الأسواق السورية، بسبب عزوف مستوردين عن الاستيراد، نظرا لارتفاع تكاليف الشحن، مشيراً إلى أن توقف الواردات سيرفع ثمن البضائع المتوفرة.