icon
التغطية الحية

زيارة مفاجئة.. الملك الأردني يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي في عمان

2022.01.05 | 15:35 دمشق

44.jpg
الملك الأردني عبد الله الثاني يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في عمان، 5 كانون الثاني/يناير 2022 (الديواني الملكي الأردني)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى العاهل الأردني الملك عبد الثاني بوزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأربعاء، في العاصمة عمان، في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقاً وهي الأولى للأخير إلى الأردن.

وأعلن الديواني الملكي الأردني، اليوم الأربعاء، أن الملك شدد خلال لقائه غانتس على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأضاف بيان الديوان الملكي أن اللقاء تناول عدداً من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن غانتس شدد في لقائه العاهل الأردني على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الوثيقة بين إسرائيل والأردن.

وأضافت، أن وزير الدفاع الإسرائيلي شكر الملك على جهوده للحفاظ على الاستقرار في المنطقة وتعزيز السلام والتطبيع.

وأعرب غانتس عن ترحيبه بتحسن العلاقات بين تل أبيب وعمان منذ تشكيل الحكومة، مشدداً على التزامه بتعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية والمدنية.

وتأتي زيارة غانتس للأردن بعد أسبوع من استقباله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في منزله في بلدة "روش هاعين" (رأس العين) القريبة من تل أبيب، ناقش خلالها مع أبو مازن قضايا "التنسيق الأمني" بين تل أبيب ورام الله.

 وفي تموز/يوليو الماضي، كشفت الصحافة العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التقى الملك عبد الله الثاني في الأردن، لأول مرة بعد خمس سنوات من القطيعة بين البلدين.

كما التقى الملك الأردني بالرئيس الإسرائيلي الجديد، يتسحاق هرتسوغ، في نهاية آب/أغسطس الماضي، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

وتشهد العلاقات الإسرائيلية الأردنية تطوراً هذا العام بعد قطيعة استمرت لأكثر من خمس سنوات أيام حكومة نتنياهو، ووقع البلدان في تشرين الأول/أكتوبر الماضي اتفاقية لتزويد الأردن بالماء من إسرائيل.