icon
التغطية الحية

زلزال "مدمر" يضرب المغرب وعدد الضحايا يتجاوز الألف

2023.09.09 | 07:07 دمشق

1
معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها - (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل 1037 شخصاً في حصيلة أولية، وأصيب نحو 1204 آخرين في الزلزال الذي ضرب منطقة جبال الأطلس الكبير المغربية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، وهو أعنف زلزال تشهده البلاد منذ ستة عقود.

وأدى الزلزال، الذي بلغت قوته 7.2 درجات، إلى تدمير عدد من المباني ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم في حالة من الذعر.  

وقالت وزارة الداخلية إن هذا العدد يمثل حصيلة أولية للقتلى، وذكر مسؤول بالمنطقة أن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

بقوة 7.2 درجات وعلى عمق 18 كيلومترا

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، إن الزلزال وقع في منطقة إيغل بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجات، في حين قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجات، وقالت إنه وقع على عمق 18.5 كيلومترا.

وتقع منطقة إيغيل الجبلية التي تضم قرى زراعية صغيرة على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب غربي مراكش. ووقع الزلزال بعد الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (22:00 بتوقيت جرينتش).

محاولة إنقاذ العالقين تحت الأنقاض بأدوات بسيطة

وقال أحد سكان قرية أسنى الجبلية القريبة من مركز الزلزال، لوكالة رويترز، إن معظم المنازل هناك تضررت. وأضاف أن "جيراننا تحت الأنقاض ويعمل الأهالي جاهدين على إنقاذهم باستخدام الوسائل المتاحة في القرية".

وإلى الغرب بالقرب من تارودانت، قال أحد السكان إنه فر من منزله وإن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال.

وأضاف "اهتزت الأرض لمدة 20 ثانية تقريباً. الأبواب فتحت وأغلقت من تلقاء نفسها عندما نزلت من الطابق الثاني إلى الطابق السفلي".

أضرار في مراكش

في مراكش انهارت بعض المنازل في المدينة القديمة المزدحمة ويعمل الناس جاهدين لرفع الأنقاض بينما ينتظرون وصول المعدات الثقيلة حسبما ذكر أحد السكان.

وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى شقوقا كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.

وقال أحد سكان مراكش لوكالة رويترز إنه رأى سيارات إسعاف تخرج من البلدة القديمة وإن العديد من واجهات المباني تضررت. وأضاف أن الخوف يسيطر على الكثير من الأشخاص الذين ظلوا في الخارج تحسبا لوقوع زلزال آخر.

09.09.2023 | 22:49
ارتفاع عدد قتلى زلزال المغرب إلى 1305 أشخاص

رويترز: أفاد بيان لوزارة الداخلية المغربية بأن عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى 1305 أشخاص في ساعة متأخرة من مساء اليوم السبت.

وأضافت الوزارة أن عدد المصابين ارتفع إلى 1832 بينهم 1220 في حالة حرجة.

09.09.2023 | 21:19
المغرب يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام وبرج إيفل يطفئ أضواءه

أعلن المغرب الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد. وقال الديوان الملكي في بيان صدر مساء اليوم السبت، إن العلم الوطني سيُنكّس في جميع أنحاء البلاد، وفق رويترز.

وأضاف البيان أن القوات المسلحة ستنشر فرق إنقاذ لتزويد المناطق المتضررة بمياه الشرب النظيفة والإمدادات الغذائية والخيام والبطانيات.

من جهتها، نقلت وكالة فرانس برس عن مجلس مدينة باريس قوله إن أضواء برج إيفل ستُطفأ الساعة 11 مساء (21.00 بتوقيت غرينتش) اليوم السبت تضامناً مع ضحايا زلزال المغرب الذي أسفر عن مقتل 1037 وإصابة 1204، بحسب آخر إحصاء لوزارة الداخلية المغربية. 

09.09.2023 | 16:07
التلفزيون المغربي: ارتفاع عدد الضحايا إلى 1037 قتيل وإصابة 1204

قال التلفزيون الرسمي المغربي إن عدد ضحايا الزالزال الذي ضرب البلاد مساء أمس ارتفع إلى 1037 قتيلاً وإصابة 1204مصاباً، في حصيلة أولية نقلاً عن وزارة الداخلية.

وأضاف التلفزيون أن 721 من المصابين حالتهم خطيرة، فيما لا تزال عمليات البحث مستمرة عن ناجين تحت الأنقاض.

09.09.2023 | 15:42
الجزائر تعلن فتح مجالها الجوي لطائرات المساعدات الدولية لمساندة المغرب

 أعلنت الرئاسة الجزائرية، في بيان رسمي اليوم السبت، فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين في زلزال المغرب.

يذكر أن الجزائر قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب العام الماضي على خلفية الموقف من قضية "الصحراء الغربية" التي تعتبرها الرباط أرضاً مغربية  وتتهم الجزائر بدعم جبهة البوليساريو .

 

09.09.2023 | 14:04
الجزائر تعزي جارتها المغرب بضحايا الزلزال

قال وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان رسمي نشرته اليوم السبت، نتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

 

09.09.2023 | 13:39
الجيش المغربي يعلن نشر وحدات للتدخل وطائرات ومراكز لوجستية لتقديم الدعم الضروري

أعلن الجيش المغربي، اليوم السبت، نشر وحدات للتدخل وطائرات ومراكز لوجستية لتقديم الدعم الضروري لمتضرري الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس.

في غضون ذلك أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 822 قتيلاً و672 مصاباً، فيما لا تزال عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض جارية على المستوى الرسمي والشعبي.

09.09.2023 | 11:44
انطلاق عملية إيصال المساعدات للمناطق المتضررة

انطلقت عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة مدن مغربية مساء الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إنه "تمت تعبئة سبع شاحنات محملة بالأغطية وأسرة المخيمات ومعدات الإضاءة في مستودع الوقاية المدنية بمنطقة العرجات (في مدينة سلا/شمال)، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن إلى سكان المناطق المنكوبة".

وأضاف المصدر ذاته أن "فريقا من عناصر الوقاية المدنية، عمل في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وبسرعة فائقة، على تحميل الشاحنات من أجل إيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى السكان المتضررين من الزلزال".

09.09.2023 | 11:17
الداخلية المغربية تنشر إحصائية للوفيات في مناطق الزلزال

قالت وزارة الدخلية المغربية إنها سجلت 290 وفاة بالحوز و190 بتارودانت و89 بشيشاوة و30 بورزازات و13 بمراكش و11 بأزيلال.

وسجلت أيضا 5 وفيات في أغادير و3 في الدار البيضاء الكبرى ووفاة واحدة في اليوسفية.

09.09.2023 | 10:53
تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب الزلزال
  • الرئيس الأميركي جو بايدن: أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال ومستعدون لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي.
  • الديوان الأميري: أمير قطر يعزي ملك المملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
  • الأردن يعزي المغرب بضحايا الزلزال ويؤكد تضامنه معه في مصابه الأليم (بيان للخارجية).
  • السعودية تعرب عن مواساتها للمغرب جراء الزلزال وتعلن تضامنها في "هذا المصاب الجلل".
  • مصر تعرب عن تضامنها مع المغرب في مواجهة آثار الزلزال "المدمر".
  • أردوغان: في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل الوسائل المتاحة لدينا.
  • رئيس الوزراء الإسباني معزيا في ضحايا زلزال المغرب: نقف إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم.
  • الكرملين: الرئيس بوتين يقدم تعازيه إلى الشعب المغربي الصديق بعد الزلزال.
  • الخارجية الإيرانية: نعرب عن أسفنا للزلزال المروع الذي ضرب المغرب وتعازينا لشعب وحكومة هذا البلد.
  •  رئيس الوزراء الهندي: حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب"، مضيفا "في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".
  • المستشار الألماني أولاف شولتز: "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".
  • الرئيس الفرنسي: نشعر بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب ومستعدون لتقديم المساعدة

09.09.2023 | 10:42
السلطات الصحية في مراكش تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ المصابين في الزلزال

ناشدت السلطات الصحية في مراكش المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ المصابين في الزلزال، حيث سجلت السلطات في حصيلة أولية، إصابة 329 شخصا، ومقتل 632 آخرين. 

 

زلزال المغرب
09.09.2023 | 10:38
زلزال المغرب.. انهيارات كثيرة في المباني التاريخية بمدينة مراكش

تضررت آثار التاريخية في مدينة مراكش وأغادير في الزلزال الذي وصفه ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي) بأنه "الأعنف منذ قرن".

وضرب الزلزال عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط).

ووفق جابور، فإن "الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات".