icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا: الكارثة تتفاقم وأهالي المفقودين يرفضون الاستسلام

2023.02.12 | 00:54 دمشق

فرق الدفاع المدني تبحث عن ناجين بين الأنقاض في جندريس بريف حلب الشمالي، فجر الجمعة 10 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري)
فرق الدفاع المدني تبحث عن ناجين بين الأنقاض في جنديرس بريف حلب الشمالي، فجر الجمعة 10 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تستمر فرق الدفاع المدني والمتطوعون شمال غربي سوريا بالاستجابة بأقصى طاقاتها لتداعيات كارثة الزلزال المدمر، الذي ضرب سوريا وتركيا فجر الإثنين الماضي، مخلفاً عشرات آلاف الضحايا وآلاف المنازل المهدمة والمتصدعة، وبينما تتفاقم الكارثة كل يوم في مناطق شمالي سوريا بشكل خاص، بسبب تباطؤ الاستجابة الأممية، يصرّ أهالي المفقودين والعالقين تحت الأنقاض على الاستمرار في العمل والبحث عن بصيص أمل.

سوريا

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2167 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، وشملت جميع عملياته من لحظة وقوع الكارثة حتى مساء السبت 11 شباط.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

ارتفاع عدد الضحايا في حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1408 وفيات و2341 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 من المباني دُمِّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

تركيا

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، ارتفاع حصيلة الوفيات في تركيا من جراء الزلزال إلى 24 ألفا و617 حالة وفاة، بحسب إحصائية كشف عنها مساء السبت، في حين أصيب 80 ألفا و278 آخرون، بحسب تصريحات سابقة لوزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي أشار، مساء الخميس، إلى أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت في ولايتي كلس وشانلي أورفة، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأضاف أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

والثلاثاء، أعلن أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

12.02.2023 | 21:45
2400 هزة ارتدادية وحصيلة قتلى الزلزال في سوريا وتركيا تتجاوز الـ33 ألفاً

 ارتفع إجمالي عدد قتلى الزلزال وتوابعه في كل من سوريا وتركيا إلى أكثر من 33 ألفاً. وبلغت الهزات الاتدادية قرابة 2400 هزة، منذ الزلزال الأول يوم الإثنين الماضي حتى مساء اليوم الأحد.

وقد وصل عدد القتلى في تركيا إلى 29 ألفاً و695 شخصاً، وتجاوز الـ3500 شخص في مختلف مناطق سوريا (مناطق سيطرة المعارضة والنظام السوري).

وبلغت حصيلة الأبنية المنهارة بشكل كامل جراء الزلزال، بحسب بيان لمديرية الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، أكثر من 550 مبنى، بينما تضرر بشكل جزئي أكثر من 1570 مبنى في عموم المناطق التي ضربها الزلزال في شمال غربي سوريا.

وسجّلت إدارة الكوارث والطوارئ التركية نحو 2400 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال قبل نحو أسبوع، كان آخرها مساء اليوم الأحد بشدة 4.7 على مقياس ريختر ومركزها في كهرمان مرعش، ما تسبب بإيقاف مؤقت لأعمال الإنقاذ قرب مبان متداعية.

12.02.2023 | 21:36
محمد بن زايد في كهرمان مرعش وطائرة مساعدات إماراتية تصل إلى تركيا
  • الأناضول: وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد يزور المناطق المتضررة من الزلزال بولاية كهرمان مرعش.
  • الأناضول: حطت اليوم الأحد طائرة شحن عسكرية إماراتية محملة بالمساعدات للمتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا، بمطار أضنة.

وقالت الوكالة إن طائرة الشحن العسكرية الإماراتية المحملة بالخيم والمواد الإغاثية تم تسليمها لقيادة قاعدة الناقلات العاشرة في الجيش التركي.

12.02.2023 | 20:03
الصحة العالمية: الأوضاع في شمال غربي سوريا وحلب هي الأصعب

منظمة الصحّة العالمية:

  • نخشى من انتشار الأوبئة نتيجة لتداعيات الزلزال على المناطق المنكوبة.
  • ننتظر تقديم المزيد من المساعدات لشمال غربي سوريا، وملتزمون بمساعدة الشعب السوري جراء الزلزال خلال الأيام المقبلة.
  • ننتظر التقديرات الإجمالية لعدد ضحايا زلزال سوريا وتركيا، وأعداد الضحايا مرشحة للزيادة.
  • الأوضاع في شمال غرب سوريا وحلب هي الأصعب.
  • وزعنا حتى الآن 110 أطنان إمدادات طبية في سوريا، وأطلقنا اليوم نداء لجمع 43 مليون دولار لدعم متضرري الزلزال.
  • النظام الصحي منهك وفي حاجة للدعم وفرق الإنقاذ في شمال غربي سوريا استنزفت.
  • ننتظر موافقة من الطرف الآخر لنعبر إلى مناطق شمال غربي سوريا.

12.02.2023 | 18:37
غير بيدرسن في دمشق

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن بعد وصوله إلى دمشق اليوم الأحد:

  • منظمات الأمم المتحدة تعمل بكل مؤسساتها لدعم جهود الإغاثة لتصل لكل من يحتاج المساعدة.
  • نحتاج إلى كل المعابر الموجودة داخل سوريا وعبر الحدود والمزيد من المساعدات.
  • زيارتي إلى سوريا كانت مبرمجة قبل حصول الزلزال لكن الوقت الآن للعمل.

12.02.2023 | 18:09
الجزائر ترسل شحنة مساعدات جديدة للنظام السوري

أرسلت الجزائر شحنة مساعدات جديدة للنظام السوري بهدف إغاثة منكوبي الزلزال في مناطق سيطرة الأخير، تتضمن 70 طناً من المواد الغذائية والأدوية والمفارش.

وقالت "الإذاعة الجزائرية" في بيان على موقعها: "أمر رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، بإرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا عبر 3 طائرات عسكرية".

واشاف البيان أن المساعدات تضمنت "70 طناً من المواد الغذائية والأدوية والأفرشة. وأشرف على العملية، الهلال الأحمر الجزائري بالتنسيق مع السلطات السورية والهلال الأحمر السوري".  

وكان النظام الجزائري قد قدّم الجمعة الفائتة مبلغاً قدره 15 مليون دولار للنظام السوري في إطار "المساعدات التي تواصل الجزائر تقديمها على إثر الزلزال العنيف"، وفق البيان.

12.02.2023 | 17:51
جاويش أوغلو: معابرنا الحدودية مع سوريا مفتوحة للمساعدات

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على أنّ المعابر الحدودية التركية مع سوريا مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية، وخاصة الأممية.

وقال جاويش أوغلو في حديث للصحفيين اليوم الأحد بولاية هاتاي، إن بلاده تسهّل كافة المساعدات الخارجية المتجهة إلى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا، مؤكداً على أنّ الأجواء التركية مفتوحة لمن أراد إيصال المساعدات مباشرة إلى السوريين، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح وزير الخارجية التركي أنّ الطرقات في الجانب السوري من معبر باب الهوى الحدودي (وهو المعبر الوحيد الذي حدده قرار مجلس الأمن لإيصال المساعدات الإنسانية للشمال السوري) تعرضت للتدمير بسبب الزلزال.

ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإيصال المساعدات إلى الشمال السوري عن طريق معبرين بولاية كيلس.

وأوضح جاويش أوغلو أنّ الأمم المتحدة تدرس حالياً استخدام معبري كليس الحدوديين لإيصال المساعدات. ونفى فتح المعابر الحدودية للسوريين في شمال سوريا، وأكد أن حركة العبور تتم من طرف واحد.

12.02.2023 | 16:45
ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في تركيا إلى أكثر من 29 ألفاً

الاناضول: أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع قتلى الزلزال في البلاد إلى 29 ألفاً و605 في كل من ولايات: كهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وشانلي أورفا، وديار بكر، وأضنة، وأديامان، وعثمانية، وهاتاي، وكيلس، وملاطية، وإيلازيغ.

وأضافت أنها تمكنت من غجلاء 147 ألفا و934 من مناطق الزلزال إلى ولايات أخرى.

12.02.2023 | 16:27
الدفاع المدني السوري يطالب بفتح 3 معابر لمعالجة أضرار الزلزال

تلفزيون سوريا: طالبت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) بفتح 3 معابر حدودية مع تركيا لمعالجة أضرار الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا.

وقال مدير الدفاع المدني رائد الصالح: "بعد لقائي مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث واعتذاره عن التقصير والأخطاء، الآن يجب على الأمم المتحدة العمل خارج مجلس الأمن لافتتاح 3 معابر والاستجابة الطارئة لشمال غربي سوريا".

12.02.2023 | 16:20
أردوغان يستقبل أمير دولة قطر في إسطنبول

الأناضول: استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مدينة إسطنبول. وعقد الجانبان اجتماعاً مغلقاً في قصر وحيد الدين الرئاسي.

ويأتي اللقاء ضمن زيارة عمل يقوم بها أمير قطر إلى تركيا ليوم واحد، ويعتبر أول زعيم يزور تركيا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد وشمال غربي سوريا قبل نحو أسبوع.

12.02.2023 | 16:09
وزير خارجية الإمارات في دمشق لبحث تداعيات الزلزال

أفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) بأن رئيس النظام بشار الأسد استقبل اليوم الأحد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد "لبحث تداعيات وآثار الزلزال" الذي ضرب شمال غربي سوريا والجنوب التركي.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لأكبر مسؤول عربي يزور دمشق منذ الزلزال المدمر الذي وقع في المنطقة الإثنين الماضي.

12.02.2023 | 15:59
السلطات التركية تأمر باعتقال 113 مسؤولاً عن انهيار المباني في الزلزال

الأناضول: أكدت الحكومة التركية اليوم الأحد إجراء تحقيقات دقيقة مع أي شخص يُشتبه بمسؤوليته عن انهيار المباني في الزلازل المدمرة التي ضربت جنوبي تركيا قبل نحو أسبوع. كما أمرت بالفعل باحتجاز 113 من المشتبه بهم.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي الليلة الماضية إن السلطات حددت هوية 131 مشتبها بهم حتى الآن باعتبارهم مسؤولين عن انهيار بعض آلاف المباني التي سويت بالأرض في الأقاليم العشرة المتضررة من الزلازل". 

وأكّد أقطاي للصحفيين بمركز تنسيق إدارة الكوارث في أنقرة صدور "أوامر باعتقال 113 منهم".

وأضاف "سنتابع هذا الأمر بدقة إلى أن تنتهي العملية القضائية اللازمة خاصة بالنسبة للمباني التي لحقت بها أضرار جسيمة والمباني التي تسببت في سقوط قتلى وجرحى".

وأوضح أقطاي إن وزارة العدل أنشأت مكاتب تحقيق في جرائم الزلزال بالأقاليم المتضررة للتحري بشأن حالات الوفيات والإصابات.

12.02.2023 | 13:56
وفد طبي قطري يدخل إلى شمال غربي سوريا

قال مراسل تلفزيون سوريا إن وفداً طبياً قطرياً دخل، اليوم الأحد، إلى شمال غربي سوريا قادماً من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، للمساعدة في عمليات الإسعاف بعد الزلزال.

 

12.02.2023 | 12:00
وزير الخارجية اليوناني يزور أضنة التركية المتضررة من الزلزال

يزور وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الأحد، ولاية أضنة جنوبي تركيا، حيث استقبله نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وحطت طائرة ديندياس في مطار شاكر باشا بأضنة، حيث كان جاويش أوغلو في مقدمة مستقبليه.

وولاية أضنة من بين 10 ولايات تركية تعرضت لزلزال عنيف ضرب المنطقة الاثنين الماضي.

 

12.02.2023 | 11:52
هزة أرضية جديدة شرق اللاذقية 

قال المركز الوطني للزلازل، الأحد، إن "محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي" سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 درجات على مقياس ريختر الساعة 10:12 دقيقة على بعد 14 كيلومتراً شمال شرق مدينة اللاذقية، وعمق12 كيلومتراً.

12.02.2023 | 11:40
حملات شعبية في السعودية والكويت تجمع الملايين لدعم متضرري زلزال سوريا وتركيا

جمعت تبرعات شعبية في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت ملايين الدولارات لدعم المتضررين من زلزال سوريا وتركيا.

وحققت تبرعات شعبية بالكويت انطلقت ليوم واحد 67.7 مليون دولار، بينما تواصلت حملة مشابهة في السعودية لليوم الخامس محققة 73.2 مليون دولار بهدف دعم تركيا وسوريا لمواجهة آثار الزلزال المدمر.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الأحد، بأن "الحصيلة النهائية لحملة التبرعات المالية لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا حققت أكثر من 20.7 مليون دينار (67.7 مليون دولار)".

وأوضحت أن "ما يزيد عن 129 ألف متبرع شارك في تلك الحملة التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية، السبت، ولمدة يوم واحد فقط".

ولفتت إلى أن الحملة التي انطلقت تحت عنوان "الكويت بجانبكم" تم تنظيمها "تنفيذا لتوجيهات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح".

في سياق متصل، شارك 761 ألفا و545 متبرعا، الأحد، في حملة تبرعات شعبية بالسعودية لإغاثة المتضررين في سوريا وتركيا بحصيلة تقترب من 250 مليون ريال (73.2 مليون دولار).

12.02.2023 | 11:27
وصول طائرات مساعدات جديدة للنظام السوري

أعلنت وكالة أنباء النظام سانا، مساء السبت، وصول طائرات إغاثة جديدة تحمل مساعدات إغاثية إلى المتضررين من الزلزال إلى مطار دمشق الدولي ومطار اللاذقية وحلب.

وقالت الوكالة إن طائرة كازاخستانية وصلت إلى مطار حلب الدولي تحمل مساعدات إغاثية إلى المتضررين من الزلزال، ووصلت طائرة أخرى ليبية تحمل مساعدات إغاثية.

ووصلت طائرة هندية إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال، كما وصلت طائرة بيلاروسية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال. 

وأضافت الوكالة أنّ طائرة كازاخستانية وصلت إلى مطار حلب الدولي محملة بمساعدات إغاثة.

 

12.02.2023 | 10:40
استمرار عمليات إنقاذ أحياء من تحت أنقاض الزلزال في تركيا

تمكنت فرق الإنقاذ، الأحد، من انتشال شخص على قيد الحياة من أنقاض مبنى، بعد 149 ساعة على الزلزال في ولاية هاتاي جنوبي تركيا. وعقب رصدها مؤشرات على وجود شخص حي تحت أنقاض مبنى مؤلف من 6 طوابق في مدينة أنطاكيا، كثفت الفرق جهودها للوصول إلى المواطن مصطفى صاري غول (35 عاما). ونجحت فرق الإنقاذ في اخراج صاري غول من تحت الأنقاض، بعد جهود استمرت نحو 5 ساعات، بدعم من عناصر الجيش التركي وفرق قادمة من رومانيا.

كما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال طفلة على قيد الحياة من تحت الأنقاض، الأحد، بعد 146 ساعة على الزلزال، في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا. وعقب رصدها صوتا تحت أنقاض مبنى مؤلف من 6 طوابق في قضاء نيزيب بالولاية، نجحت الفرق في إخراج الطفلة أيلول قليج، بعد جهود استغرقت نحو 9 ساعات. وإثر انتشالها من تحت الأنقاض تم نقل الطفلة المصابة إلى المشفى.

12.02.2023 | 09:02
مسؤول أوروبي: العقوبات على النظام السوري لا تطبق على المساعدات الإنسانية

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش إن العقوبات المفروضة من قبل التكتل الأوروبي ضد النظام السوري "لا تطبق على المساعدات الإنسانية".

وذكر لينارتشيتش في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غازي عنتاب التركية، إحدى المناطق المتضررة من الزلازل المدمرة، إن العقوبات ضد النظام "مدروسة بعناية شديدة، وتستهدف الأفراد والكيانات المسؤولة عن اضطهاد الشعب السوري".

وشدد على أن العقوبات "لا تؤثر على مبدأ التسليم المبدئي للمساعدات الإنسانية، مما يعني أن المساعدة يتم إرسالها مباشرة إلى المحتاجين".

وأضاف: "لقد تلقينا طلبات من (النظام السوري) وشجعنا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقديم هذا النوع من المساعدة مثل المعدات الطبية"، لافتا إلى أن ما يهم الاتحاد الأوروبي هو ضمان وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ينسق تقديم المساعدات مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتابع: "لقد خصصنا أيضًا 3.5 ملايين يورو للسوريين كخطوة أولى، وواثق أن هناك المزيد في الطريق".

وحول وضع المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا، قال لينارتشيتش إن معبر باب الهوى الحدودي "كان مغلقا لبعض الوقت بسبب الأضرار التي لحقت بالطريق بعد الزلزال"، لكنه الآن "مفتوح" بعد أن أصلحت السلطات التركية الطريق.

وأردف: "إذا تم فتح جميع المعابر الحدودية، فسيكون إرسال المساعدات الإنسانية أسهل بكثير.. نحن نفعل كل ما في وسعنا، وكذلك السلطات التركية، لكن الكارثة بهذا الحجم تعد تحد كبير".

12.02.2023 | 07:42
إنقاذ شاب سوري علق تحت الأنقاض 140 ساعة في قهرمان مرعش

نجحت فرق الإنقاذ في إخراج شاب سوري على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بعد مضي 140 ساعة على كارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وأخرجت فرق الإنقاذ التابعة لبلدية ولاية صقاريا، الشاب محمد حبيب البالغ من العمر 26 عاما، من تحت الأنقاض في منطقة "12 فبراير"، وجرى نقله إلى المستشفى للعلاج، بحسب وكالة "الأناضول".

 

 

 

12.02.2023 | 05:33
إجلاء أكثر من 111 ألف شخص من الولايات المتضررة في تركيا

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن إجلاء 111 ألفا و500 شخص من الولايات التي تضررت من الزلزال جنوبي تركيا.

ولفت أوقطاي، إلى أن 32 ألفا و71 عنصرا في فرق البحث والإنقاذ ما زالوا يؤدون مهامهم في المناطق المتضررة، مشيرا إلى استمرار أعمال الدفن والتحقّق من هويات الوفيات، بحسب تصريحات أدلى بها مساء السبت، من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في العاصمة أنقرة

 

 

12.02.2023 | 05:22
إنقاذ رضيع بعد 140 ساعة تحت الركام في ولاية هاتاي

تمكنت فرق إطفاء تركية من إنقاذ رضيع يبلغ من العمر 7 أشهر، علق تحت الأنقاض لمدة 140 ساعة في ولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وأعلنت بلدية قوجة إيلي الكبرى عبر بيان، عن إنقاذ  الرضيع حمزة من تحت أنقاض مبنى دمره الزلزال في منطقة أنطاكيا التابعة لهاتاي، ونقله إلى المستشفى لإجراء الفحوص اللازمة، بحسب وكالة "الأناضول". 

 

 

12.02.2023 | 04:20
النظام السوري يستلم 60 طائرة من المساعدات الإغاثية

قال معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة التابع للنظام السوري معتز دوجي، إن عدد طائرات المساعدات الإغاثية التي هبطت في مطارات تابعة للنظام السوري، بلغ 60 طائرة حتى الآن (مساء السبت 11 شباط).

 

 

12.02.2023 | 03:08
السعودية تقدم طلبا لإرسال طائرة مساعدات إلى دمشق

قال المدير العام للطيران المدني التابع للنظام السوري باسم منصور، إن هيئة الطيران المدني السعودي تقدمت بطلب لإرسال طائرة مساعدات من الهلال الأحمر السعودي في الرياض إلى دمشق.

وبين منصور، أن عدد الدول التي تقدمت بإذن هبوط في المطارات التابعة للنظام السوري لنقل المساعدات للمتضررين من الزلزال، بلغ 21 دولة، بينها 4 دول تقدمت السبت بطلبات هبوط، وتمت الموافقة عليها وهي السعودية وقبرص والسودان وبيلاروس.

12.02.2023 | 02:46
النظام السوري يستلم مساعدات جديدة من ليبيا والهند وكازخستان

-وصلت طائرة هندية إلى مطار دمشق الدولي، اليوم الأحد، محملة بالمساعدات لإغاثة المتضررين من الزلزال في مناطق سيطرة النظام السوري.

-حطت طائرة ليبية مساء أمس السبت، محملة بمساعدات إغاثية جديدة للمتضررين من الزلزال.

-وصلت طائرة كازاخستانية إلى مطار حلب الدولي، مساء أمس السبت، محملة بمساعدات إغاثية إلى المتضررين من الزلزال.

12.02.2023 | 02:29
معبر باب الهوى: وصول 1100 جثمان لسوريين قضوا في تركيا إلى سوريا

أعلنت إدارة معبر باب الهوى شمالي سوريا، عن وصول جثامين 1100 سوري قضوا في تركيا نتيجة الزلزال، تمهيداً لإيصالهم إلى ذويهم داخل سوريا، وذلك بحسب آخر حصيلة أعلنت عنها إدارة المعبر مساء السبت.

ولفتت إدارة المعبر، إلى أن كوادرها تعمل على مدار الساعة لإيصال بقية الجثامين التي تصل تباعا إلى ذويهم.

12.02.2023 | 00:52
انتشال طفلة تركية على قيد الحياة بعد 133 ساعة على كارثة الزلزال

انتشلت فرق الإنقاذ طفلة على قيد الحياة من تحت الأنقاض بعد 133 ساعة على كارثة الزلزال بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا.

واكتشفت فرق الإنقاذ وجود 3 أشخاص على قيد الحياة في أحد المباني المدمرة في قهرمان مرعش، ونجحت بإخراج الطفلة "نهر ناز نارلي" من تحت أنقاض المبنى، السبت، فيما تستمر جهود إخراج الباقين، بحسب وكالة "الأناضول".