icon
التغطية الحية

زادت أكثر من 50% خلال يومين.. ارتفاع كبير لأسعار التبغ في سوريا

2022.12.31 | 18:19 دمشق

أسعار التبغ ارتفعت بشكل مفاجئ خلال يومين فقط في دمشق (فيس بوك)
أسعار التبغ ارتفعت بشكل مفاجئ خلال يومين فقط في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار التبغ في سوريا ارتفاعاً كبيراً خلال يومين فقط، وصل إلى زيادة بنسبة 50 بالمئة للدخان المصنع محلياً، بينما تجاوزت زيادة الدخان المستورد والمهرب نسبة 60 بالمئة.

وبات سعر علبة "الحمراء الطويلة القديمة" يتراوح بين 3 آلاف إلى 3 آلاف و300 ليرة سورية في دمشق، مع ترجيح الباعة لزيادة الأسعار أكثر خلال ساعات مساء اليوم السبت، وفق ما أورد موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وتراوحت زيادة أسعار التبغ المستورد والمهرب بين 60 إلى 65 بالمئة، ويزعم الباعة أن الزيادة مرتبطة بارتفاع تكاليف التهريب، التي يحددها سعر الصرف في السوق السوداء.

 

غلاء في الأسواق بعد رفع سعر المحروقات

وشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، طال العديد من السلع والمواد الغذائية والخضراوات والفواكه، وصل بعضها إلى أكثر من الضعفين، وسط التدني الكبير في القدرة الشرائية نظراً لانخفاض الدخل، وانخفاض سعر صرف الليرة السورية، وغياب القوانين.

ويأتي رفع الأسعار على خلفية أزمة حادة في الوقود في مناطق سيطرة النظام، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأدت إلى توقف كثير من الفعاليات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية، ما تسبب بضغوط معيشية واقتصادية هائلة على الأهالي.