icon
التغطية الحية

رياض حجاب لمتظاهري السويداء: سلميّتنا تواجه إجرام النظام وبطشه

2024.03.01 | 12:06 دمشق

شيّد حجاب بثبات المتظاهرين في محافظة السويداء - تلفزيون سوريا
شيّد حجاب بثبات المتظاهرين في محافظة السويداء - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شيّد رئيس الوزراء السوري السابق، المنشق عن النظام، رياض حجاب، بثبات المتظاهرين في محافظة السويداء جنوبي سوريا، معزياً إياهم بمقتل جواد الباروكي برصاص القوى الأمنية التابعة للنظام، في أثناء مشاركته بإحدى المظاهرات.

وقال حجاب في تدوينة على حسابه بمنصة "إكس": "نشيد بثبات الحراك الوطني السلمي في جبل العرب، ونعزي أهلنا هناك بالباروكي، الذي يأتي تشييعه انطلاقاً من ساحة الكرامة للتذكير بسلميّتنا في مواجهة إجرام النظام وبطشه".
 

وصباح اليوم، أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن "القلق البالغ" من الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين في السويداء، مشددة على أن السوريين "يستحقون السلام والعدالة".

وأضافت السفارة الأميركية في سوريا عبر منصة "أكس": "نشعر بقلق بالغ إزاء استخدام النظام السوري للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، ونأسف للخسارة في أرواح المدنيين، ونقدم تعازينا لجميع المتضررين وعائلاتهم".

أول قتيل في انتفاضة السويداء

وأمس الخميس، شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء جواد الباروكي، وهو من أوائل المتظاهرين الذين شاركوا بانتفاضة السويداء وأول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

وأصيب الباروكي، يوم الأربعاء، بعد محاولة المتظاهرين الدخول إلى صالة 17 نيسان وسط مدينة السويداء، والتي تتم فيها عملية التسويات الأمنية للنظام، بعد إصابته تم إسعافه إلى المستشفى الوطني في السويداء، لكنه توفي بعد ساعة نتيجة نزيف حاد في الصدر بسبب عدم توفر أطباء جرّاحين مختصين في المستشفى.

انتفاضة السويداء

ومنذ أكثر من 6 أشهر، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.