رويترز: ولي عهد السعودية محمد بن سلمان يعتزم زيارة تركيا

تاريخ النشر: 24.05.2022 | 00:58 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2022 | 06:27 دمشق

إسطنبول - وكالات

قالت وكالة رويترز، الإثنين، إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يعتزم القيام بجولة تشمل تركيا وقبرص واليونان والأردن ومصر، حيث سيبحث قضايا إقليمية وعالمية ويوقع اتفاقات في مجالي الطاقة والتجارة.

وذكرت الوكالة نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة أن المسؤولين السعوديين ما يزالون يناقشون المواعيد المحددة مع الدول التي سيزورها ولي العهد. مشيرة إلى أنّ "الزيارة قد تتم في أوائل حزيران على أقرب تقدير".

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول تركي كبير، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قبل دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لزيارة تركيا وإن الجانبين يعملان على ترتيبها.

وأضاف المسؤول للوكالة إن "الموضوعات التي ستتم مناقشتها هي التجارة الثنائية والتطورات الإقليمية واتفاق محتمل لمقايضة العملة ومشروعات استثمار وطاقة أخرى".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى زيارة للمملكة العربية السعودية، أواخر شهر نيسان الماضي، تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

تحسّن العلاقات التركية السعودية

وتأتي الزيارات المتبادلة في ظل مؤشرات على تحسن في علاقات البلدين، بعد أن شهدت توتراً منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

ويوم الخميس الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن لبلاده قواسم مشتركة مع السعودية والإمارات، مؤكداً أن الخلافات معهما تم تجاوزها.

وقلل أردوغان، خلال كلمة ألقاها في فعالية بالعاصمة أنقرة، من شأن خلافات تركيا مع البلدين، مؤكداً أنها "خلافات داخل الأسرة الواحدة".

وأضاف: "تجاوزنا الخلافات، ووضعنا خططاً لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة، ونتخذ خطوات لذلك".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار