icon
التغطية الحية

رويترز: محادثات السلام بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" تحرز تقدماً

2023.05.11 | 11:02 دمشق

رجال من قبيلة البجا بشرق السودان يسيرون دعما للجيش السوداني في بورتسودان
رجال من قبيلة البجا بشرق السودان يسيرون دعما للجيش السوداني في بورتسودان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر لرويترز "لم تكشف هويته" إن المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية أحرزت تقدما، وإنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار قريبا.

والأحد، أعلنت السعودية أن محادثات غير مباشرة انطلقت في مدينة جدة بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع "ستستمر أياما"، للوصول إلى "وقف فعال لإطلاق النار".

تبادل للاتهامات بين الجيش وقوات الداعم السريع

تبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الثلاثاء، الاتهامات بارتكاب "أعمال عدائية"، بعد دخول الاشتباكات بين الطرفين أسبوعها الرابع.

وقال الجيش في بيان، إن "الموقف العملياتي مستقر بكل ولايات السودان (18 ولاية) عدا الأعمال العدائية والإجرامية للميليشيا المتمردة (الدعم السريع) ببعض مناطق العاصمة بما فيها المناطق السكنية". وفق وكالة الأناضول.

وأضاف: "اشتبكت قواتنا مع مجموعة من الميليشيا المتمردة أثناء تمشيط منطقة موقف جاكسون وسط الخرطوم وتم تدمير عدد من العربات القتالية والاستيلاء على أسلحة وأسر عدد من المتمردين".

وذكر الجيش، أن "الميليشيا المتمردة استمرت في أعمال نهب البنوك والمحال التجارية ومنازل المواطنين وتخريب مرافق الخدمات".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت قوات الدعم السريع" إن قوات الجيش "نفذت هجوما بالطيران على القصر الجمهوري القديم (قصر داخل القصر الرئاسي) مما أدى إلى تدميره".

وأضاف البيان، أن "هذا الفعل الشنيع لن يمر مرور الكرام دون أن يجد منا الرد المناسب".

و"القصر الجمهوري القديم" أحد قصرين داخل مجمع القصر الرئاسي الذي يضم أيضا القصر الجديد المبني منذ أواخر سنوات حكم الرئيس عمر البشير (1989-2019).

وكان هذا القصر القديم مقر الحكومة السودانية منذ ما يزيد عن المائة عام وحتى العقَود التي تلت استقلال البلاد عام 1956.

وأشار بيان "الدعم السريع"، إلى أن قوات الجيش استهدفت أيضاً "عددا من المباني المدنية والأحياء السكنية والمصانع والمؤسسات الخاصة مما تسبب في إصابة ومقتل عدد من المدنيين الأبرياء".

ولم يصدر عن الجيش أي تعليق بشأن تدمير القصر الجمهوري القديم حتى الساعة (21:11 ت.غ).

وتتواصل منذ 15 من نيسان الماضي اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش، وقوات "الدعم السريع"، تبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عنها عقب توجّه فرق تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

والأربعاء، أعلن الجيش موافقته على مبادرة منظمة "إيغاد" بتمديد الهدنة لمدة أسبوع بدأت الخميس 4 من أيار الجاري، بينما أعلنت قوات الدعم السريع الجمعة الماضية، قبولها تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، استجابة لوساطة أميركية سعودية، بينما لم تعلن بعد هدنة جديدة بين الطرفين المتحاربين.