icon
التغطية الحية

رويترز: سماع دوي انفجارات في وسط مدينة دونيتسك شرقي أوكرانيا

2022.02.20 | 11:58 دمشق

9f45782a-5d05-402e-9deb-0b0c8ad87f79_16x9_1200x676.jpg
مدينة دونيتسك (فرانس برس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال شاهد من رويترز إن دوي انفجارات متعددة تردد اليوم الأحد في وسط مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون بشرق أوكرانيا.

وطالب مكبر صوت في المنطقة المواطنين بتوخي الحذر. ولم يتضح مصدر الانفجارات.

وفي السياق، قال جيمس كليفرلي وزير الدولة البريطاني للشؤون الأوروبية اليوم الأحد إن غزو روسيا لأوكرانيا يبدو "أكثر احتمالا" الآن وكل الدلائل تشير إلى أنه "بات وشيكا جدا".

وأضاف كليفرلي قائلا لشبكة سكاي نيوز "للأسف، في هذه اللحظة، يبدو أن شن هجوم أو غزو أصبح أكثر احتمالا... لكننا سنواصل العمل على محاولة تجنبه"، وتابع "كل ما نراه يشير إلى أن الغزو بات مرجحا جدا ووشيكا جدا".

بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستعملان على منع حصول الشركات الروسية على الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني إذا أمر الكرملين بغزو أوكرانيا.

وأضاف "الخطة التي نراها تتعلق بشيء يمكن أن يكون بالفعل أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 من حيث الحجم الهائل".

وتابع جونسون أن العقوبات على روسيا في حال الغزو ستذهب إلى أبعد كثيرا مما أعلن من قبل.

وقال إن بريطانيا والولايات المتحدة ستمنعان الشركات الروسية "من التعامل بالجنيه الإسترليني والدولار" وهي خطوة قال إنه سيكون لها تأثير هائل.

 

 

وسبق أن أعرب الاتحاد الأوروبي عن إدانته انتهاك وقف إطلاق النار، واستهداف المناطق المدنية "بشكل عشوائي" شرقي أوكرانيا، وفي وقت سابق السبت، أعلن انفصاليو "دونيتسك" ولوغانسك" الموالون لروسيا، التعبئة العامة على خلفية التوتر العسكري في منطقة دونباس.

وكانت عدد من قذائف الهاون سقطت أول أمس، على بعد مئات الأمتار من مكان وجود وزير الداخلية الأوكراني، دينيس موناستيرسكي، وضباط كبار في الجيش، خلال جولة على الحدود مع مناطق وجود انفصاليين مدعومين من روسيا.