icon
التغطية الحية

"رويترز": تغيير اسم تويتر إلى إكس قد يواجه تحديات قانونية

2023.07.25 | 14:41 دمشق

آخر تحديث: 25.07.2023 | 17:45 دمشق

"رويترز": تغيير اسم تويتر إلى إكس قد يواجه تحديات قانونية
الشعار الجديد لتطبيق "تويتر"، أطلقه مالك الشركة الملياردير الأميركي إيلون ماسك، 24 تموز/يوليو 2023 (الإنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاسم الجديد لتويتر قد يواجه  تحديات قانونية لأنه متداول على نطاق واسع.
  • علامة "X" تمتلكها أيضاً شركتا "ميتا" و"مايكروسوفت".

بحسب خبراء في العلامات التجارية قد يواجه الاسم الجديد لتطبيق تويتر "إكس" تبعات قانونية لأن الاسم الجديد متداول وتمتلك شركات كبرى المسمى نفسه.

وقالت وكالة "رويترز"، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إن قرار الملياردير إيلون ماسك تغيير اسم تويتر إلى إكس قد يواجه تحديات قانونية إذ تمتلك شركتا "ميتا" و"مايكروسوفت" حقوق ملكية فكرية للمسمى ذاته.

وأوضحت الوكالة، أن حرف اللغة الإنجليزية (X) يستخدم في العلامات التجارية على نطاق واسع لدرجة أنه مرشح لطعون قانونية "مؤكدة".

يعكس الاسم الجديد نظراً لشيوعه وتداوله مدى العقبات التي تواجها الشركة التي استحوذ عليها ماسك في المستقبل للدفاع عن هوية الشركة.

ونقلت "رويترز" عن جوش جيربن، وهو محام متخصص في القضايا المتعلقة بالعلامات التجارية قوله: إنه من المؤكد بنسبة 100 بالمئة أن يرفع أحدهم دعوى قضائية على تويتر بسبب الاسم الجديد.

ووفقاً للمحامي، فإن هناك نحو 900 علامة تجارية أميركية سارية مسجلة باسم إكس في الكثير من الصناعات.

ماسك يغيب العصفور الأزرق عن شعار تويتر

أمس الإثنين، غيّر ماسك اسم شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من العصفور الأزرق إلى علامة "إكس" وهي عبارة عن حرف "X" باللون الأبيض على خلفية سوداء.

وجرت العادة في حرب العلامات التجارية أن تحمي الشركات والهيئات علامتها التجارية الموثقة في حال استخدامها من قبل شركات أخرى، وتتراوح الأحكام في مثل هذه الدعاوى بين التعويضات المالية وحظر استخدام العلامة.

بحسب "رويترز"، تمتلك مايكروسوفت منذ 2003 علامة تجارية باسم إكس متعلقة بمنصة ألعاب الفيديو "إكس-بوكس" التابعة لها.

كما تمتلك "ميتا بلاتفورمز"، التي أطلقت في الآونة الأخيرة منصة "ثريدز" المنافسة لتويتر، علامة تجارية اتحادية مسجلة في 2019 للحرف إكس باللونين الأزرق والأبيض وتستخدمها في مجالات تشمل البرمجيات ووسائل التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، لم تجر أياً من الشركات الثلاثة المذكورة في التقرير أي خطوات بهذا الاتجاه.