icon
التغطية الحية

رويترز: الاحتياطي الأجنبي في المركزي التركي ينخفض 12.16 مليار

2021.12.23 | 17:54 دمشق

1595509314_166_4148738_01_turkishcentralbanks_0.jpg
البنك المركزي التركي (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة رويترز  إن الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي التركي انخفض إلى 12.16 مليار دولار ابتداءً من يوم 17 كانون الأول، والذي يعتبر أول انخفاض منذ شهر أيار الماضي.

ونقلت الوكالة عن بيانات للبنك المركزي التركي أن القطع الأجنبي كان 21.17 مليار قبل أسبوع مما يعكس التدخلات التي تمت في الآونة الأخيرة في السوق.

وسبق أن أعلن البنك المركزي عن خمسة تدخلات مباشرة في السوق هذا الشهر للحد من انهيار العملة، فقد أكد مصرفيون للوكالة أنها كلفت بشكل إجمالي بين ستة وعشرة مليارات دولار.

وانخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من عشرة مليارات دولار في نيسان قبل أن يعود للزيادة تدريجيا طوال معظم العام، لكنه واجه ضغوطا مجددا بعد سلسلة من تدخلات البنك المركزي في السوق بدأت في الأسبوع الماضي لمواجهة أزمة الأسعار بعد تراجع الليرة على مدى أسابيع.

وفي بداية الشهر الجاري أعلن البنك المركزي التركي (TCMB) في بيان صحفي نشره اليوم الأربعاء، عن تدخله في سعر صرف بيع الدولار، متسبباً بانخفاض سعر التصريف إلى ما دون 12.50 ليرة تركية للدولار الواحد.

في سياقٍ متصل نقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة قولها إن البنوك الحكومية التركية باعت الدولار بإفراط هذا الأسبوع لتدعم بذلك الليرة بعدما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان عن خطة لحماية الودائع تهدف للحد من أزمة العملة.

وأشار مصدر آخر وهو مستشار مصرفي كبير إلى أن تدخلات البنوك الحكومية يومي الإثنين والثلاثاء بلغت إجمالا ثلاثة مليارات دولار، وقال مصدران آخران، ومنهما مسؤول تركي كبير، إن التدخلات كانت كثيفة وممتدة نحو نهاية الأسبوع.

ولم تعلق البنوك الحكومية الثلاثة، بنك زراعات وبنك الوقف وبنك خلق، على التدخلات المحتملة. ولم يتسن الحصول على تعقيب من البنك المركزي.

وتراجعت الليرة التركية بنسبة 30% مقابل الدولار، منذ أواخر تشرين الأول الماضي، منذ أن خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة وسط التضخم الذي تصفه "ستاندرد آند بورز" بأنه "مرتفع ومتصاعد"، إلا أنها عادت وبدأت تحقق أرباحاً ابتداءً من يوم الإثنين الماضي، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتصل إلى أقل من 12 ليرة مقابل الدولار، بعد أن تجاوزت أكثر من 18.36 ليرة.