روسيا: نبذل جهودا كبيرة لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

روسيا: نبذل جهودا كبيرة لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

syria-chair.jpg

تاريخ النشر: 16.03.2021 | 16:51 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي إن روسيا تبذل جهودا كبيرة لإعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية.

وأضاف لوكالة "تاس" الروسية، بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية، أن روسيا ما زلت تساعد النظام على جميع المستويات، بما في ذلك بذل جهود سياسية ودبلوماسية كبيرة لإعادته إلى جامعة الدول العربية.

وأعرب سلوتسكي عن أمله في أن تصبح اتصالات نواب مجلس الدوما مع برلمانات الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية آلية قوية، أو حتى نوعا من "ربيع العودة" لاستعادة مكانة النظام في جامعة الدول العربية، بحسب زعمه.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الفائت إن "أسباب تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة"، وذلك خلال اجتماع ثلاثي عقده وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث الملف السوري وملفات أخرى.

وكان رئيس "هيئة التفاوض السورية" المعارضة، أنس العبدة قد أكد أن نظام الأسد فقد شرعيته عند شعبه، لذلك لا يمكن أن يحوزها في الجامعة العربية، مشدداً على أن الشعب السوري يريد ممثلاً حامياً لمصالحه أولاً، ثم مصالح الإخوة العرب ثانياً.

يذكر أنّ الجامعة العربية قررت في تشرين الثاني 2011، تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء نظام الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد الثورة الشعبية المناهضة لحكمه. وتصاعدت في الفترة الأخيرة دعوات من أطراف عربية، بينها الإمارات، لإعادة سوريا إلى الجامعة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار