icon
التغطية الحية

روسيا تنصح بعدم السفر للشرق الأوسط مع تفاقم التوتر عقب تهديدات طهران

2024.04.11 | 15:48 دمشق

شييع قتلى القنصلية في طهران
تشييع قتلى الحرس الثوري في طهران ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت روسيا يوم الخميس، إرشادات تنصح بعدم السفر إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر في المنطقة، إثر وعيد إيران بالرد على إسرائيل انتقاما لهجوم على قنصليتها في سوريا.

ونصحت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط خاصة إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية.

وقالت في بيان "نوصي بشدة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلا في حالات الضرورة القصوى". وفق وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة "الوضع المتوتر في منطقة الشرق الأوسط لا يزال مستمرا". وأصدرت الخارجية الروسية مثل هذه النصائح لأول مرة في تشرين الأول عندما حثت الروس على عدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية عقب عملية "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة.

اتساع نطاق الصراع بالمنطقة

واتسع نطاق الصراع بالمنطقة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، إذ أعلنت ميليشيات مسلحة متحالفة مع إيران دعمها للفلسطينيين وشنت هجمات من لبنان واليمن وفي العراق. وتجنبت طهران أي مواجهة مباشرة مع إسرائيل أو الولايات المتحدة لكنها أعلنت الدعم للميليشيات المتحالفة معها في المنطقة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء إن إيران "تهدد بشن هجوم كبير في إسرائيل".

وأضاف بايدن أنه أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أن التزام أميركا حيال أمن إسرائيل في مواجهة تلك التهديدات من إيران ووكلائها لا يتزعزع. دعوني أكرر، راسخ لا يتزعزع، (سنبذل) كل ما نستطيع لحماية أمن إسرائيل".