icon
التغطية الحية

روسيا تنتهي من إنشاء مهابط طائرات مروحية في حقل فوسفات شرقي حمص

2022.04.11 | 08:35 دمشق

5926f139c46188294f8b4636.jpg
حقل الصوانة للفوسفات (سانا)
ريف حمص - خاص
+A
حجم الخط
-A

أنهت القوات الروسية في سوريا، عملية إنشاء مهابط طائرات مروحية في حقل الصوانة الذي سيطرت عليه مؤخراً شرقي حمص وشرعت باستخدامه.

وأوضح مصدر مطلع لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الإثنين، أن القوات الروسية بدأت قبل 20 يوماً عملية إنشاء مهبطين للمروحيات في حقل الصوانة الغني بالفوسفات في الريف الجنوبي الغربي لمدينة تدمر بحمص.

وهبطت في الحقل مروحيتان روسيتان حربيتان قادمتان من مطار تدمر العسكري بالإضافة لمروحية ثالثة مخصصة للشحن العسكري قادمة من مطار الشعيرات جنوب حمص.

وأشار المصدر إلى أن الموقع الاستراتيجي لحقل الصوانة في بادية حمص الشرقية، دفع القوات الروسية لتعزيز الحقل والبدء بإنشاء قاعدة عسكرية داخله بالتنسيق مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية التابعة للنظام.

ونهاية شهر شباط الفائت فرضت القوات الروسية سيطرتها على حقل الصوانة للفوسفات شرقي حمص وعززت قواتها بعشرات العناصر من لواء القدس والفيلق الخامس بعد خروج الميليشيات الإيرانية منه.

الجدير بالذكر أنّ كلاً مِن روسيا وإيران تتنافسان على استثمار حقول النفط والغاز وعموم الثروات الطبيعية في سوريا، حيث سبق أن صرّح مسؤولون روس، في شهر كانون الأول 2017، أنّ بلادهم دون غيرها سيكون لها الأحقية في بناء منشآت الطاقة داخل الأراضي السوريّة، مضيفاً "يوجد فيها أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره".