icon
التغطية الحية

روسيا تعلن موافقة أذربيجان وأرمينيا على الحوار في موسكو

2020.10.09 | 16:01 دمشق

photo_2020-10-09_15-59-10.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذري وإلهام علييف ـ رويترز
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا، أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مشاورات حول إقليم "قره باغ" في العاصمة الروسية موسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريح صحفي الجمعة، إن المشاورات الثلاثية ستعقد اليوم على مستوى وزراء الخارجية.

وسبق أن دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان لإجراء مشاورات في موسكو اليوم الجمعة، بشأن الوضع في "قره باغ".

ومنذ 27 من أيلول الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بحسب ما أعلنته باكو.

وتسيطر أرمينيا منذ عام 1992، على نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

في السياق ذاته قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إنه ما لم يتضمن اجتماع الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، خطة مفصلة لإنهاء "احتلال" أرمينيا لإقليم قره باغ، فإن مصيره سيكون الفشل.

وفي معرض رده على سؤال "هل تؤيدون جهود الممثلين الفرنسيين والروس والأمريكيين (الدول المشاركة في رئاسة المجموعة) المتوجهين إلى جنيف لبدء رسم خريطة طريق؟"، فقال قالن "إذا كانوا يطالبون فقط بوقف إطلاق النار، فلن يكون أكثر من تكرار لما حدث في السنوات الثلاثين الماضية".  وتابع "إذا لم يتضمن الاجتماع خطة مفصلة لإنهاء الاحتلال، فمن شبه المؤكد أنه سيفشل".

 

اقرأ أيضا: لماذا لم تتدخل روسيا في الصراع على قره باغ حتى هذه اللحظة؟