icon
التغطية الحية

روسيا تعلن عزمها وقف بيع النفط للدول التي تحدد سقفا لسعر الخام

2022.09.02 | 19:16 دمشق

روسيا تعلن عزمها وقف بيع النفط للدول التي تحدد سقفا لسعر الخام
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفال اليوم الجمعة، أن بلاده ستوقف شحنات النفط والمنتجات البترولية للدول التي وافقت على وضع سقف لسعر النفط الخام.

وجاء إعلان المسؤول الروسي رداً على عزم وزراء مالية مجموعة السبع الاقتصادية في وقت لاحق اليوم الجمعة، مناقشة تحديد سقف عالمي لسعر النفط الروسي لتقليص المصدر المالي الرئيسي لموسكو والمساعدة في دفع أسعار النفط للانخفاض.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن نوفال قوله للصحفيين: "إنه في حال فرض قيود على الأسعار (تحديد سقف للسعر) فإننا ببساطة لن نورد النفط والمنتجات البترولية لتلك الشركات أو الدول التي تفرض قيودا".

وأضاف أن فكرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي أمر سخيف وستدمر سوق النفط العالمية بالكامل.

وأوضح نوفال أن "التدخل في آليات السوق لصناعة مهمة مثل النفط، والتي تعتبر الأهم من حيث ضمان أمن الطاقة للعالم كله، فإن مثل هذه المحاولات لن تؤدي إلا إلى زعزعة استقرار صناعة وسوق النفط".

وقال إن تفاصيل اتفاق الإنتاج ستُناقش على الأغلب في اجتماعات أوبك+ الشهرية، التي تعقب اجتماع الأسبوع المقبل.

وأعرب المسؤول الروسي عن تأييده لاجتماعات أوبك + الشهرية، والتي قال إنها نابعة "من حالة الضبابية وعدم اليقين" في السوق.

وتابع: "إن التعاون الذي تم تحقيقه عام 2016 أظهر فعاليته في مختلف المواقف. لقد تغلبنا بنجاح كبير على الأزمة، أزمة الوباء لعام 2020. لذلك، وجهة نظري هي أننا بحاجة إلى مواصلة هذا التعاون".

وفي اجتماع تاريخي لمنظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة في ديسمبر/ كانون الأول 2016، جرى الاتفاق لأول مرة على تسريع استقرار سوق النفط العالمية من خلال تعديلات طوعية للإنتاج.

الغاز والنفط سلاح روسي ضد الدول الغربية

يذكر أن روسيا كانت قد أوقفت أول أمس إمدادات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" الرئيسي إلى أوروبا، وذلك في إطار استخدام الغاز والمنتجات النفطية الروسية كسلاح ضد العقوبات الغربية على روسيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويأتي انقطاع التدفقات عبر "نورد ستريم1" من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا بين الساعة 01.00 بتوقيت غرينتش يوم 31 آب وحتى 01.00 بتوقيت غرينتش يوم الثالث من أيلول، وفقاً لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم.

وأظهرت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر أمس الأربعاء، بحسب وكالة رويترز.