icon
التغطية الحية

أوكرانيا توقف ضخ النفط الروسي لأوروبا عبر أراضيها

2022.08.09 | 18:21 دمشق

1
رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "ترانسفنت" (transnaft) الروسية لتشغيل أنابيب النفط، اليوم الثلاثاء، وقف أوكرانيا ضخ الخام إلى أوروبا.

وقالت الشركة، في بيان، إن سبب وقف شركة "أوكر ترانسنافتا" (Ukrtransnafta) الأوكرانية لتدفق النفط الخام الروسي عبر خط "دروجبا" النفطي يعود  لعدم تمكن موسكو من الدفع للشركة الأوكرانية بسبب العقوبات الأوروبية عليها.

وأشارت إلى أن آخر عشر دفعات مالية قدمتها لشركة "ترانسنافتا" الأوكرانية لم تتم بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الشركة أن تدفق النفط الروسي عبر خط "دروجبا" إلى المجر وسلوفاكيا وتشيكيا – التي لا تملك منفذاً على البحر – توقف منذ 4 آب الجاري.

وبالوقت نفسه ذكرت الشركة أن تدفق الخام الروسي مستمر "بشكل طبيعي" إلى بولندا وألمانيا عبر فرع آخر من خط أنابيب "دروجبا" الذي يمر في بيلاروسيا.

تحذيرات من قطع كامل لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

وكانت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد شددت في وقت سابق على ضرورة استعداد الاتحاد الأوروبي "للسيناريو الأسوأ" فيما يتعلق بإمدادات الغاز الروسي خلال الشتاء المقبل، معتبرة أن التحركات الروسية التي فرضت قيوداً على إمدادات الغاز إلى 12 دولة أوروبية "مقلقة".

واعتبرت المسؤولة الأوروبية حينئذٍ اتفاق دول الاتحاد على خفض طوعي لطلب الغاز بنسبة 15 في المئة "خطوة حاسمة وغير مسبوقة لمواجهة تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقطع إمدادات الغاز بشكل كامل".

عقوبات على روسيا

وفرض الاتحاد الأوروبي سبع حزم من العقوبات على روسيا منذ غزوها أوكرانيا في 24 شباط الماضي.

وتستهدف العقوبات الرئيس الروسي بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف ومسؤولين آخرين، وتشمل فرض حظر على واردات الذهب والنفط والفحم، وتصدير السلع الفاخرة، وكذلك استبعاد البنوك الروسية والبيلاروسية من استخدام نظام الدفع الدولي SWIFT.

وفي 24 شباط الماضي، شنّت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.